التخطي إلى المحتوى الرئيسي

(41)

حين يبحثُ عنك حسن مطلك

كان أول لقاء مع حسن في يومياته " العين إلى الداخل "، حدث اللقاء الثاني هذا العام في معرض الكتاب .
أنقذني ياحسن إنتشلني من مغارة القنوط الأسود ، فقر الكلمات، وإنحسار الكتابة، قد كانت أحلامي دوماً تساعدني، مذ أن أغرمت بالفيزياء لأول مرة في صفي الثانوي الأول، قفز حل المسألة المستحيلة لي في حُلم ، لستُ أمزح كان الحل هو أن الحل غير ممكن وكان أحد كوابيسي هي المُعين، فعبرها رأيت كافكا وصافحته، شممت رائحة بورخيس وسمعت قرع عصاه بصقت على باموق وكتابه الأسود،دردشت مع ملكة بريطانيا، ذهبت لأسكندنافيا وعُدت، زرت الكويت دون حقائب، ذلك فظيع!
 اليوم أتاني حسن مطلك يدفعني للكتابة من جديد.

***

الدقائق الأخيرة قبل يومين من نهاية المعرض. تقفزُ الساعة للعاشرة تماماً، ٤ أزواج من الأحذية الرياضية تلهث في الممر الخالي .
- " حسناً توقفوا "
أصدر الأمر لأولادي
ـ " هذه الدار "
خاليةٌ علي عروشها، والكتب تتلامع أمامي، تغريني ، ليتني حقاً دودوة أتوسد الصفحات وأقرأ كل حكاية في ألف عام، قلبي سيقفز من صدري لو لم أملك أي حل، سأدس الريالات في أحد الكتب مع رسالة وأبتاع ما أريد، سأسرق، فسرقة الكتب ليست جريمة!  لا لن أسرق لأجل الأولاد فأنا أمٌ صالحة . سألجم تهوري وجنوني تجاه الكتب ..
" عفواً يا سيد "
" هل تساعدني أريد بعض الكتب "
" لستُ بصاحب الدار "
"  لكن صاحب الدار صديقك أليس كذلك ؟ "
" نعم ولكن كيف التسعير "
" لدي الحل هنا عبر تطبيق المعرض توجد الأسعار "
" جيد جداً تعجلي بالله عليك "
التقط المجموعة  القصصية المترجمة للصديقة بثينة، وألمحه:
حسن مطلك قافزاً على شاطيء بحر أو نهر دجلة متفجراً بالضحك والحياة كما تقول الصورة، قفزت صورته إلي صدري
" عفواً أريد هذا الكتاب أيضاً "
أتشبث بالكتابين كصديقين حميمين، أسترق النظر لغلافيهما، تطالعني صورة حسن القافزة من جديد .


الكتابة وقوفاً : تأملات في فن الرواية

قرأت لحسن مطلك أول مرة عبر يومياته : " العين إلى الداخل "، وقبل أن أكتب هذه التدوينة أعدت القراءة، أجتاحني مطلك، من المخيف حقاً أن تجتاحك روحٌ مثل روحه، يناديك لتشتري كتابه تلمحه من بين عشرات الأغلفة المصفوفة فتلتقطه وكأن قوى خفية تُسيطر عليك .
في " الكتابة وقوفاً : تأملات في فن الرواية " يكتب حسن  عن الرواية أو كما يقول أخيه الروائي محسن الرملي : أنت تتجول في جمجمة كاتب و تسمعه يفكر بصوت مسموع . كتابٌ خاص وحميمي يتناول الرواية من وجهة نظر خاصة، آراءه تجاه الفن الروائي ومالذي تعنيه الرواية له، الكتابة والرواية ؟ الفلسفة والرواية القراءة والرواية ... من الجيد حقاً أن تتجول في مخ روائي.
انتصف في الكتاب، تتميز كتب حسن مطلك بحجمها المتوسط إلا أن عمق وحساسية ما بها يدفعك لقراءتين وثلاث وهذا ما أفعله مع يومياته حالياً .

***

 أليس في كتاب العجائب

القصة التي يحلم أن يكتبها كُل كاتب، ويجب أن يقرأها كل القُراء ... يا إلهي المخيلة التي كان يملكها لويس كارول فظيعة حقاً وتدعو للرهبة، القصة المعروفة لا تُعفيك من قراءة العمل الأصلي وحبذا لو كانت مرفقة برسوم السير جون تنيل .
نسختي من دار سمير للناشئة ١٠٠ ص، بها العديد من الأخطاء اللغوية لكن الغلاف والرسوم داخل النسخة هما ماحضني على إقتنائها .

فيزياء الحزن ـ غورغي غوسبودينوف

رواية السيرة الذاتية العجائبية، لكاتب بلغاري يُترجم لأول مرة للعربية .. عبر مايُسمى بتقنية تيار الوعي السردية نسبر غور حياة هذا الكاتب وحيوات أخرى ... أعدكم بقراءة مفصلة في تدوينة خاصة.
إصدار دار أثر

العجوز والبحر ـ أرنست همنجواي

أخيراً أقرأ همنجواي! أتعلمون : الكاتب الحقيقي هو من يحفر قصته داخل رأسك. أقرأ الرواية القصيرة لهمنجواي و ... حسناً أيها الكاتب المغرور ماالجديد في قصتك ؟ عجوزٌ منحوس لا يصطاد لفترة طويلة من الزمن، ثم يصطادد سمكة ضخمة وتلتهمها القروش.
العجيب في هذه القصة البسيطة من وجهة نظري حال الفراغ منها أنها سكنتني بشكل مرعب كاملة التفاصيل بدقة شديدة، صوت الزعانف وهي تخبط المحيط، دوران السمكة حول قارب سانتياجو العجوز، طعم السمك النيءفي فمه، جروحه الفظيعة في كفه اليُسرى جراء تشبثه الطويل بحبل الصيد الخشن، حوارات الصياد مع المارلين الرهيبة ويأسه المخيف حين غدت هيكلاً من الغضاريف في نهاية الرواية .
رغم بساطة القصة إلا أن ٩/٨ من جبل الرواية المخفي حسب نظرية همنجواي النقدية كان مهيباً حقاً .
الرواية في ١٠٧ ص قرأتها في يومين إصدار آفاق المصرية، بترجمة مُعتنى بها للمترجم المصري محمود حسني.

مئة عام من العُزلة : جائحة الأدب

الكتابة بعد قراءة قديمة لعملٍ كثيف هي عملية أشد إرهاقاً وكثافة من قراءة العمل نفسه، هذا ما أستشعره وأنا أحاول الكتابة عن أسطورة ماركيز : مئة عام من العزلة . يُخيل إلي أن سر خلود الروايات هي القدرة الكاملة على الخلق ولكنه طبعاً خلقٌ بالكلمات، لكنه حقيقي جداً كما هي الحياة. الرواية الأسطورة هي الحياة لكن بمنطق الأدب وخيالاته،  وهذا سر خلود الملاحم الروائية: أنها حياة كاملة .
ماركيز يكتب دنيا تُحدث فقط في عالم قرية موكوندو عبر ستة أجيال لعائلة بوينديا، العائلة التي يلاحقها نحسٌ أذناب الخنازير لو تزاوج فردان من العائلة ذاتها، الأم الكبيرة ( الجدة أورسولا ) هي في الحقيقة بطلة هذه الملحمة وأسطورتها، تكافح عبر مئة عام وأكثر أربع جوائح تجتاح عالمها : جائحة الموز، الأرق، المطر، النسيان ...إن كنت ياصديقي مفلساً من الكتابة والكلمات عاجزاً عن الكتابة إقرأ جوائح الأدب . إذن هاهي: لا تكتب ؟ إقرأ جوائح الأدب .
إحرصوا كذلك على قراءة ماركيز بترجمة صالح علماني، وحتى لا تقعوا في خطأ التخبط مثلي بين البوينيدات والأورسولات إطلعوا علي شجرة العائلة الأسطورية في نهاية الرواية .


***
النهاية

شهرٌ كامل بلا تدوينات، أتعشم أنه كمون ماقبل الإنفجار. حدث آنذاك أن قابلت فتاة مختلفة اسمها نور الحياة، وحضرت ورشة عمل عن العمل الحر للكاتبة العبقرية هيفاء القحطاني، ووضعتُ تصميماً مبدئياً لحجرة آمالي وقراءاتي والإنقطاعات الطويلة للكتابة، وإشتريتُ فقط ٩ كتب هذا العام من معرض الكتاب.




تعليقات

  1. اتصال آمن مع أنظمة الاتصال الداخلي للمنازل والشركات

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بحر وكتاب وقمر

" لتبدأ الحياة كل يوم كما لوأنها بدأت للتو " غوته ( 1 ) الإجازة فرصة لتغوص أكثر في ذاتك ، تجربة جديدة لأرضٍ جديدة تزورها.. تكتشفها ، تبحث عن تاريخها المدون على سمائها وفي أوراق حشائشها . الإجازة تعني لي لذةً جميلة تتناسل كل عام للتوحد مع كتاب وإتمامه في أيامٍ معدودات على ضوء قمر وشاطيء ورائحة ملح ، أو تحت ظل شجرة وهدوء ظهيرة باردة ، الإجازة محاولة للتحرر من الضغوط و الإلتزامات السخيفة المكبلة لي .. الإجازة حرية مؤقتة تُهديها نفسك ، وعلاقة تجددها مع الروح لتكون روحك هي صديقة روحك .. الإجازة أنت وأنا ولا شيء آخر . ( 2 ) البدايات صعبة و القراءة كأي بداية متعثرة متخبطة غير ثابتة كخطى الطفل الرضيع ، بداياتي كبداياتكم جميعاً قصص المغامرات والألغاز، شُغفت بها اقتنيت كل ما قدرت عليه .. المغامرون الخمسة ، رجل المستحيل ، ملف المستقبل ،( حتى الروايات العاطفية جاء عليها الدور بس ما طولت فيها ).. انغمست في أدب آجاثا حتى النخاع ، غمرني محفوظ ابو روايتنا بحنانه وقوته الروائية ، بدأت أتنوع ... أحرص على أن استفيد من الكُتب ومن القراءة .. قبل أن اقتني أي كتاب ابحث عنه وأصنفه وأق

هل ننجو من لعنة الفراعنة؟ إليكم ماحدث ..

مقولة مثل كل المقولات ! رماها أحدهم في الفضاء وتلقفتها الأفوه؛ لاكتها، عجنتها، تندرت بها، توجست منها، ثمّ: صدقتها . تلك هي حكاية لعنة الفراعنة باختصار ! منذ أن افتتح كارتر مقبرة توت غنع آمون وهناك من يؤمن بتلك اللعنة، وهناك من يضحك على من يؤمن بها … لعل ضحكه يدفع شراً ما، لكن الجميع يتفق على أنها ظاهرة غريبة ليس لها تفسير، أو قد تحمل تفسيراً أُوري في الخفاء كما يحدث مع ظاهرة موت لاعبي كرة القدم بالسكتات القلبية هذه الأيام :) ! لم يمت أحدٌ ممن اكتشفوا مقبرة (واح ـ تي) في نوفمبر  2018 ، وهو مسؤول كبير _ كاهن للسلالة الخامسة من أسرة الفراعنة _ ، حوت المقبرة عدة موميات لوالدة هذا الكاهن وأولاده وزوجته، إضافة لموميات لبوة وشبل أسد، حوت المقبرة قصة حياة " واح تي " وتاريخاً آخر لصراعٍ عاشه مع مواطن فرعوني آخر أراد أن يطمس حضوره بعد الموت واستولى على المقبرة عله يحظى بجنة (واح - تي) بعد الموت ! خلال ساعتان مركزة من السرد المرئي لاكتشاف غرفة  

ورطة القارئ في الأعياد: نصائح لقراءة منعشة خلال أيام الإجازة القصيرة

  تبدو عطل الأعياد بمثابة شهيق طويل نلتقط فيه أنفاسنا، بعد مسيرة الأعمال المحمومة، ودائرة الروتين اليومي، نخلد فيها للوسائد باطمئنان، نلتهم السعادة مع سكاكر الصغار وحلويات العيد. حتى تداهمنا تلك اللحظة الفارغة!  تلك اللحظة التي تقع وسط نهر الزمن اللاهث وتتجمد العقارب فيها فتبحث داخلك وحولك عن ما يمكن أن يملأها: فيلم؟ كتاب؟ أم نزهة مختلفة؟ بالنسبة لي تكون هذه العطل القصيرة  بمثابة احتفال قرائي أختار فيه كتاباً بعشوائية تلائم نمط فوضى هذه الأيام، أسميه كتاب العيد وأغوص فيه بكل حواسي. مررت بعشرات الأعياد، عشت فيها تجارب مختلفة مع كتب عديدة: منها ما كان اختياره في هذا التوقيت موفقاً ورسخ داخلي قراءة لا تنسى، ومنها ما كان اختياره مروعاً! وتحول لزومبي يزورني ليالي العيد الساكنة السوادء وأثناء غيبوبات نعاس العصر الطويل. في هذا المقال سأستعرض معكم بعض هذه التجارب، ولن أنسى إضافة بعض النصائح المركزة للفوز حقاً بقراءة منعشة في هذه الإجازة القصيرة. فرانكشتاين في بغداد: اخترت فرانكشتاين في بغداد دون الاعتبار لتنافر موضوع الرواية الرهيب مع توقيت (العيد).  بدأت بها مساء يوم العيد بعد إرهاق التقبيل ا