التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أَكتُبْ كما لو كُنتْ في التاسع والعشرين من مايو (34)

هذه التدوينة عبارة عن مسودة ، كنت أشطب وأكتب وأضيف فيها طوال شهر مايو، ولمّ تُنشر إلا الآن ... العجيب ما حدث في مايو ! حيث تضاءلت كتاباتي وتدويناتي اليومية الخاصة فيما تصاعدت وتيرة قراءاتي، لتكن العلاقة بين القراءة والكتابة عكسية، لكن الأهم أن يبيقيان ضمن إطار علاقةٍ ما ...هذه التدوينة عبارة عن ماحدث مع القراءات في شهر مايو.. في هذا الشهر واللذي يصادف شهر رمضان ستكون قراءتي مرتكزة على كتابين : أسطنبول: الذكريات والمدينة لباموق، ومن شرفة إبن رشد للكاتب المغربي عبد الفتاح كيليطيو .

***

خمسة أصوات ـ غائب طعمة فرمان

قرأت هذاه الرواية بتدفق وإنهماك ثم توقفت قرابة الشهر .. لماذا ؟ لقد ضاع الكتاب في سيارة أحد إخوتي، لأجده بشكلٍ غرائبي داخل درج خزانتي .. صحيح أن رعدة سريعة مرت بي وأنا أتأكد من أن الكتاب هو ذاته كتابي ... لكنني إبتهجتُ جداً حين تأكدت من أنه هو : كتابي البنفسجي الضائع .
قراءةٌ أولى لغائب، لقد أهداني أحد الأصدقاء هذه الرواية، طوال القراءة كان يمر بي طيف نجيب محفوظ، إنه يشبه سرد محفوظ إلى حدٍ ماـ خاصة في رواية ميرامار ـ حيث تتعدد أصوات الرواة كما فعل غائب متنقلاً بين خمسة أصدقاء عراقيين ... الفرق أن كل واحدٍ منهم لم يرو بشكلٍ مباشر بل أتى الصوت المروي داخل عقولهم مستخدماً تقنية تيار الوعي في رواية القصة ... روايةٌ رائعة، وحزينة بالطبع كعادة كتابات العراق .


***
المجموعات القصصية الكاملة ـ لحسن بلاسم

أيضاً كاتبٌ عراقي، أحاول التذكر لماذا قرأتُ له؟ ما الذي دلني عليه ؟ ..... آه تذكرت مقالاً في موقع إنكتاب عنه، في الحقيقة هذا الموقع ملهم، ومكتوب بصدق القاريء الحقيقي وحساسيته، إنتقاءت منوعة للكتب، والمواد الفنية، كذلك صعقني بالتعرف للكاتب المصري "وجيه غالي " صاحب رواية بيرة في مقهى البلياردو .. سأقرأها بلا شك ولابد لكم من زيارة إنكتاب ونبش الكنوز الموجودة به .
لنعد لبلاسم، يقول بلاسم عن نفسه أنه مجرد مخرج أكتشف الكتابة صدفة، ووجدها كاميرا من نوعٍ خاص، يعيش في فنلندا كمخرج سينمائي لذا كانت الصور السينمائية في قصصه الفظيعة مذهلة .... لن أوصي بهذه المجموعة لهذا الكاتب المجروح كضبع فبدأ في نهش ما حوله، إلاّ إن كُنتَ قارئاً مجنوناً!  ويمكنك بلع القرف والحياة الوسخة الحقيقية بكل إمكانية التماهي مع فكرة أنه لايكتب سوى الحقيقة ... حينها فقط يمكنك أن تتجاوز كل تلك الأشياء السوداء المقرفة التي يكتبها لتصل للب القاص المتمكن لحسن بلاسم .
بقي  أن أذكر لكم عناوين القصص التي علقت في ذاكرتي :

  • شاحنة برلين
  • كوابيس كارلوس فوينتس
  • عادة التعري السيئة
  • شجرة سرسارة

المضحك المبكي أن بلاسم عرض قصصه في بداياته على دور النشر العربية وقوبل بالرفض التام ، فنشرها إلكترونياً وتُرجمت دونما تخطيط وحازت على جائزة الأندبنت للأدب المترجم، وهي جائزةٌ ذات صيت أدبي حيث حاز عليها ساراماغو وكونديرا ... كامل المقال من موقع إنكتاب هُنا

***
قصة النورس والقط الذي علمه الطيران ـ لويس سبولفيدا

لماذا لم يُترجم صالح علماني لهذا الكاتب التشيلي ؟ أفكر في السبب فيما قام القراء العرب بسلخٍ حامي لأمين معلوف الذي ظهر في مقابلة لقناة إسرائلية ... هل لميول وإنتماءات الكاتب أثرٌ على أدبه ؟ برأيي لا طبعاً فحيوات الكتب تبدو لي كذوات منفصلة عن كاتبها، وإن كان إستمداداها الأكبر منه ... لكننا لاينبغى مزج الأدب بميول وإنتماء كاتبه ... رغم ذلك لا أخفيكم أن شعوراً غامضاً بالإمتعاض في السابق نفرني من أدب معلوف، والآن بات نفوري أكثر وإن تشبث بفضولي لمعرفة مالذي كتبه حتي تكون صدمة القراء بهذا الشكل .
إمتنع صالح علماني عن ترجمة كاميلو خوسيه ثيلا لمواقفه المؤيدة للصهيونية، أتساءل عن السبب الذي منعه من ترجمة سبولفيدا ؟
دائماً تخدعني الحكايات الصغيرة للإنسياق خلفها والكتابة عنها، حيث أن موضوعنا الأساسي هو القط الأسود السمين جوناثان والنورسة محظوظة .... روايةٌ خفيفة، ولذيذة، منسابة ولا معقولة بعقلانية وواقعية شديدة حتى أنني أثق من إمكانية حدوث قصة مشابهة في أي مكان في العالم، حيث تتحدث القطط بكياسة، وتقلب في الموسوعات، ويتكئ شمبانزي شرس وخبيث كحارس متحف للحيوانات !
مرحى ! أنا أحب هذا النوع من القصص .. أنصحكم بقراءتها، فهي قصيرة وممتعة وملهمة .

***

 قطع مكافيء للدودة الوحيدة  ـ قراءة أولى لماريو فارغاس يوسا

" رسائل إلى روائي شاب " وأول قراءاتي ليوسا العجوز الوسيم، حتماً ليست الأخيرة .... كاتبٌ من النوع الفخم كما توحي ملامحه الإغريقية المرسومة، الجميلة .... هناك ندمٌ يلف بي لإني لم أدون فوراً بعد القراءة، الكتاب كرسائل مهداة من الكاتب النوبلي لصديقه الشاب، إثنتا عشرة رسالة ينبغي أن يقرأها أي كاتبٍ في العالم يفكر بكتابة رواية ألف مرة ... ليوسا قراءةٌ مفردة وعميقة بعد إعادة القراءة قريباً .. أعدكم بذلك إن شاء الله .

***

مع بورخيس ـ ألبرتو مانغويل

كالعادة يتميز مانغويل بذاكرةٍ هائلة كقاريءٍ عجوز، يكتب عن كل شيء وبدقةٍ متناهية ..... هذا الكتاب عن بورخيس فقط ، ضمن إطار العلاقة التي قامت بين مانغويل وبورخيس كقاريء لهذا الأخير، اللقاء الأول في مكتبة ببيغماليون ـ وهي مكتبة أنغلو ألمانية في بيونس آيرس ـ حيث كان بورخيس يأتي إلى بيغماليون أواخر الظهيرات*

" ذات يوم، بعد إختياره عنوانين من الكتب، سألني إن كان لدي شيء آخر أفعله، وما إذا كنتُ أستطيع أن أحضر وأقرأ على أسماعه في أوقات المساء، حيث أن والدته وقد بلغت التسعين، أصبح التعب ينالُ منها بسهولة ... "
"كُنتُ في السادسة عشرة. قبلتُ، وكنت أزور بورخيس ثلاث أو أربع مرات في الأسبوع في الشقة الصغيرة التي يتقاسمها مع أمه والخادمة فاني . "
" أجلسُ على الكنبة إلى يمينه ويسأل :
حسناً، ألن نقرأ كيبلينغ الليلة ؟ "  * من الكتاب


في هذا الكتاب العلاقة بينه وبين بيوي كاسياس وزوجته وأختها، أكتشف أن بورخيس كتب مختبئاً خلف اسم إمرأة هو وبيوي العديد من القصص الفكاهية، هنا في الكتاب يكتب مانغويل عن أحلام بورخيس وعلاقته بالأحلام، بل أنه قال أن بعض أعماله القصصية استمدها من أحلامه ... لكنّ إن كانت قراءتك لهذ العمل هي القراءة الأولي لكلٍ من بورخيس ومانغويل فقد تعاني التخبط قليلاً .


***
أكتبُ هذا التدوينة في مطلع السادس عشر من رمضان، وقبلها أنهيتُ ماكتبه أورهان باموق عن نفسه وعن مدينته في كتاب المذكرات المختلف : " أسطنبول بين الذكريات والمدينة " .... تحتشد الأفكار وأنا أقرأ مذكراته عن أسطنبول، الأحاديث والمواقف التي كتبها في طفولته وفيما بعد شاباً يافعاً في أسطنبول يجعل ألف فكرة تسعى إلي للكتابة، تختلط بذكرياتي المنسابة كخيطِ ماء ٍ رفيع، وفي البارحة كان موضوع السلسلة الوثائقية " حكاية طبق " مجتراً لخيط الذكريات ذاك ... كانت الحلقة عن أكلة النواصر التونسية.. وفيما قامت نسوة العائلة في القرية التونسية بإعداد العجينة الذهبية ونشرها لتجف .... كانت صورة جدتي وهي ترق عجينة البر( القمح ) وتنشرها علي الصاج، في الفناء صباحاً تقف أمامي غائمة بيني وبين الشاشة وتختلط بصورةالجدة التونسية وهي تفرك النواصر بعد جفافها  .

حكاية طبق | النواصر - تونس

تعليقات

  1. جميلة ..احببت ماكتب هنا❤

    ردحذف
  2. اتفق معاكِ حول موقع انكتاب فى اغراء فى اختيار المواد مايجعل القارىء متشوق للبحث عن الكتب و الاسماء الادبية التى يعرض لها الموقع ، وربما هذا ماجعلني اكتب معهم على فترات متقطعة خلال الشهور الماضية :) ..أما كتاب باموق فأذكر جيدا ً أنني اكملته خلال اليومين الاولين بشهر رمضان الماضى وكنت انوي ان اكتب حوله بمدونتي لكن الكسل والاندفاع لقراءة كتاب اخري جعلت ملاحظاتي حول الكتاب مركونة...تصوري مجموعة حسن بلاسم حصلت عليها منذ فترة طويلة بعد ان قرأت عنها مراجعة فى احد المواقع الانجليزية ولكن لا اعرف لما لم ابدأ بقراءتها رغم شدة لهفتي للحصول على المجموعة ..ربما بعد رمضان اجد الوقت والمزاج لافعل ...

    ردحذف
    الردود
    1. رد ثري يا إسراء شكراً لكِ، دوماً رمضان يأت بالأوقات والبركات إبدأي بما فاتك فلا زال هناك أيام ... شكراً مرة ثانية، شكراً جزيلاً .

      حذف
  3. جهود متميزة ومشكورة .

    ردحذف
    الردود
    1. شكر الله لك يا ستار .. تحياتي وحياك الله دائماً

      حذف
  4. خَفض تكاليف مكالماتك ودير اتصالاتك بكفاءة مع حلول السنترالات
    حلول السنترالات نظام إداري يساعد الشركات على تسهيل أداء المهام وتنظيم عمليات الاتصال الداخلية بين الموظفين مع بعضهم البعض، حيث يتم إجراء المكالمات من خلال سنترال IP الداخلي بشكل مستقل عن خطوط الاتصالات الخارجية.

    لمزيد من التفاصيل يمكنك زيارة متجر مدن الاتصالات https://modn.com/ar/pbx-solution

    ردحذف
  5. هواتف أي بي فون
    من المنتجات الرائدة العصرية، صممت خصيصا لـ تناسب جميع القطاعات " الشركات الصغيرة والكبيرة، المنازل، المستشفيات، الفنادق، النشاطات التجارية ."
    لمزيد من التفاصيل يمكنك زيارة متجر مدن الاتصالات | https://modn.com/ar/phones/ip-phone

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بحر وكتاب وقمر

" لتبدأ الحياة كل يوم كما لوأنها بدأت للتو " غوته ( 1 ) الإجازة فرصة لتغوص أكثر في ذاتك ، تجربة جديدة لأرضٍ جديدة تزورها.. تكتشفها ، تبحث عن تاريخها المدون على سمائها وفي أوراق حشائشها . الإجازة تعني لي لذةً جميلة تتناسل كل عام للتوحد مع كتاب وإتمامه في أيامٍ معدودات على ضوء قمر وشاطيء ورائحة ملح ، أو تحت ظل شجرة وهدوء ظهيرة باردة ، الإجازة محاولة للتحرر من الضغوط و الإلتزامات السخيفة المكبلة لي .. الإجازة حرية مؤقتة تُهديها نفسك ، وعلاقة تجددها مع الروح لتكون روحك هي صديقة روحك .. الإجازة أنت وأنا ولا شيء آخر . ( 2 ) البدايات صعبة و القراءة كأي بداية متعثرة متخبطة غير ثابتة كخطى الطفل الرضيع ، بداياتي كبداياتكم جميعاً قصص المغامرات والألغاز، شُغفت بها اقتنيت كل ما قدرت عليه .. المغامرون الخمسة ، رجل المستحيل ، ملف المستقبل ،( حتى الروايات العاطفية جاء عليها الدور بس ما طولت فيها ).. انغمست في أدب آجاثا حتى النخاع ، غمرني محفوظ ابو روايتنا بحنانه وقوته الروائية ، بدأت أتنوع ... أحرص على أن استفيد من الكُتب ومن القراءة .. قبل أن اقتني أي كتاب ابحث عنه وأصنفه وأق

هل ننجو من لعنة الفراعنة؟ إليكم ماحدث ..

مقولة مثل كل المقولات ! رماها أحدهم في الفضاء وتلقفتها الأفوه؛ لاكتها، عجنتها، تندرت بها، توجست منها، ثمّ: صدقتها . تلك هي حكاية لعنة الفراعنة باختصار ! منذ أن افتتح كارتر مقبرة توت غنع آمون وهناك من يؤمن بتلك اللعنة، وهناك من يضحك على من يؤمن بها … لعل ضحكه يدفع شراً ما، لكن الجميع يتفق على أنها ظاهرة غريبة ليس لها تفسير، أو قد تحمل تفسيراً أُوري في الخفاء كما يحدث مع ظاهرة موت لاعبي كرة القدم بالسكتات القلبية هذه الأيام :) ! لم يمت أحدٌ ممن اكتشفوا مقبرة (واح ـ تي) في نوفمبر  2018 ، وهو مسؤول كبير _ كاهن للسلالة الخامسة من أسرة الفراعنة _ ، حوت المقبرة عدة موميات لوالدة هذا الكاهن وأولاده وزوجته، إضافة لموميات لبوة وشبل أسد، حوت المقبرة قصة حياة " واح تي " وتاريخاً آخر لصراعٍ عاشه مع مواطن فرعوني آخر أراد أن يطمس حضوره بعد الموت واستولى على المقبرة عله يحظى بجنة (واح - تي) بعد الموت ! خلال ساعتان مركزة من السرد المرئي لاكتشاف غرفة  

ورطة القارئ في الأعياد: نصائح لقراءة منعشة خلال أيام الإجازة القصيرة

  تبدو عطل الأعياد بمثابة شهيق طويل نلتقط فيه أنفاسنا، بعد مسيرة الأعمال المحمومة، ودائرة الروتين اليومي، نخلد فيها للوسائد باطمئنان، نلتهم السعادة مع سكاكر الصغار وحلويات العيد. حتى تداهمنا تلك اللحظة الفارغة!  تلك اللحظة التي تقع وسط نهر الزمن اللاهث وتتجمد العقارب فيها فتبحث داخلك وحولك عن ما يمكن أن يملأها: فيلم؟ كتاب؟ أم نزهة مختلفة؟ بالنسبة لي تكون هذه العطل القصيرة  بمثابة احتفال قرائي أختار فيه كتاباً بعشوائية تلائم نمط فوضى هذه الأيام، أسميه كتاب العيد وأغوص فيه بكل حواسي. مررت بعشرات الأعياد، عشت فيها تجارب مختلفة مع كتب عديدة: منها ما كان اختياره في هذا التوقيت موفقاً ورسخ داخلي قراءة لا تنسى، ومنها ما كان اختياره مروعاً! وتحول لزومبي يزورني ليالي العيد الساكنة السوادء وأثناء غيبوبات نعاس العصر الطويل. في هذا المقال سأستعرض معكم بعض هذه التجارب، ولن أنسى إضافة بعض النصائح المركزة للفوز حقاً بقراءة منعشة في هذه الإجازة القصيرة. فرانكشتاين في بغداد: اخترت فرانكشتاين في بغداد دون الاعتبار لتنافر موضوع الرواية الرهيب مع توقيت (العيد).  بدأت بها مساء يوم العيد بعد إرهاق التقبيل ا