التخطي إلى المحتوى الرئيسي

(39) كعك من الطرف الآخر للمدينة

الجبين المتشقق المليء بقشور بيضاء دقيقة كنتف المحارم، صوت سُعالي في هدوء الليل، الكثير من النوم وأكل التمر وشرب السحلب الحار، الشامبو الأصفر برائحة القطران، هذيان الضوء الأزرق لحسين البرغوثي، الإكزيما المزعجة كقبيلة نمل على جلدي، عدم الكتابة، نكهة الحبة السوداء في الكعك الشعبي الآتي إلى بيتي من  صديقة أمي وجارتنا القديمة، المزيد من الأفلام ومسلسل تركي اسمه " ملكة الليل" ، رغم عيون البطلة الزرقاء، ووسامة البطل الحزينة، يسحرني دور الكهل المجنون، له حضور مميز، مجنون وحقير ولكن إنها عينيه... ـ الشريرتين الغائصتين في لحمه المتغضن برعب على هيئة تجاعيد صغيرة ـ لهاتين العينين سحرٌ غريب ... ولأجل هذا المجرم أقرر متابعة هذا المسلسل الممطوط .

***

لماذا لم أبدأ في قراءة" موبي ديك " ؟
لا أدري، فقط إنه ديسمبر، لكنني الآن ألاحق الزمن بقراءتها بعد الضوء الأزرق المريع لحسين البرغوثي، هذا الرجل مجنون ومايكتبه مختلف تماماً عن كل ماقرأت في حياتي... إنه كتاب سيرة ذاتي علي شكل مذكرات متفرقة، لشاب فلسطيني يعتقد أو هو موقن بجنونه، يكتب عن عالمه والمجانين اللذين يلتقيهم أثناء دراسته في أمريكا وبودابست، لسببٍ مجهول أتذكر سيرة حياة فيرجينا وولف وماكتبته مرة عن سماعها غناء العصافير باللاتينية أثناء قراءتي لما كتبه حسين عن محاولة البحر لخنقه، ومهرجان الأضواء التي تحركه في الليل وهو نائم ...هذه قراءة مقضومة وتدوينة مسروقة من مسودة كُتبت قبل ديسمبر كنت فيها قد عزمت على إنهاء ١٠ كتب قبل بدء الشهر الميلادي الأخير، ولم أقرأ سوى خمسة كُتب وبقيتُ عالقة مع حسين و أضواءه  .

***

في نوفمبر كنتُ أدفع الكتابة وأصدُ عنها، أكوابٌ تروح وتجيء من شراب الزعتر واللويزه، كُل ليلة تتقافز الأفكار في صدري ورأسي وكسلي الخريفي يدفعها .. لقد مضى زمنٌ طويل، و يجب أن أكتب عما قرأت :

آدم ذات ظهيرة ـ دار أزمنة :
مجموعة قصص مترجمة لعددٍ من الكُتاب في ١٦٠ ص من القطع الصغير، كتابٌ خفيف، ممتع وفي خفايا القصص عمقٌ لا يستهان به، ترجمته جيدة لكن خط الكتاب المطبوع على الأوراق الرقيقة أرهقني أثناء القراءة ، سعدت جداً بقراءة قصة لكاترين مانسفليد، وكانت قصتا الحرب للويجي بيرانديللو والغرفة المفروشة لأو هنري ، قد غادرتا الكتاب وسكنتا ذاكرتي بإلحاح.

دومة ود حامد ـ الطيب صالح :
الطيب صالح يكتب قصصه القصيرة.....مصطفى سعيد يتنكر في كل قصة يكون طفلاً ،شاباً، عجوزاً، إمرأة .. كُل مرة يظهر بحلة لكنها لنفس الثيمة و ونفس الهم، لستُ أراها مدخلاً جيداً لأدب الطيب ... دائماً أنصح الأصدقاء والقراء بخيار عرس الزين، هذية الرواية الرقيقة الأسطورية الرواية الحية مُذ الطفولة وقراءتها الأولى فيّ .

عائلة باسكوال دوارت :
كم كتاباً بقي يا عبدالله ؟
حسناً أحب أن أكون متريثة ودقيقة فأقرأ فقط حين تناديني الكتب، بقي لقيطة إسطنبول لإليف شافاك .... لماذا أهديتني كتباً مرعبة ؟ أنت ترسل لي أعماق الكُتاب والروائين ، مقالات جبرا الموجعة كنصل سكين، عذابات الأصوات الأربعة لفرمان، مأساة سانتومي في هدنة بينديتي، وجحيم باسكوال دوارت .
الروائي الحقيقي يحفر صفحات قصته داخل جوفك، في معدتك وأحشائك وقلبك، هذا مافعله كاميلو خوسيه ثيلا ، من أين أتته القصة ؟ من أي جريمة إنعتقت ؟ هل هذا خيال الكاتب ؟ إن كان نعم فقد بِتُ أخشى مخيلة الكُتاب .
في عدد مجلة العربي لشهر نوفمبر ٢٠١٦ هناك مقالة  مترجمة :؛ عائلة باسكوال دوارتي، اعترافات معاصرة في أدب التهويل " لمترجمة أسبانية تُدعى : " نويمي فيرو بانديرا "، أنصح بقراءتها عن هذه الرواية فذلك أجدى من مزيد من الرعب المقذوف من قبلي في هذه التدوينة تجاه الرواية .

الحلم و الأوباش ـ مو يان :
القراءة الثانية له، بعد عددٍ من القصص القصيرة والحقيقة أنني أحببت القصص أكثر من هذه النوفيلا القصيرة، فقد بدت الواقعية السحرية لمو يان فضيعة ومقززة، ونهايتها مستفزة تماماً ... لكنها رواية تُقرأ، روايةٌ سريعة وتصلح كمدخل لأدب هذا النوبلي الصيني .

لماذا نكتب ؟ ـ نشر منصة تكوين الإبداعية :
لقد عاش هذا الكتاب في حقيبتي عدة أشهر أقرأ وأكرر قراءة الصفحات وكلما مللت كتاباً عاودت قراءته ..
٢٠ كاتب يفصحون عن أسرارهم للكتابة، ويتحدثون مطولاً عن عملية الخلق الصغيرة هذه، تُرجم هذا الكتاب بالتعاون مع أكثر من مترجم عربي شاب و ريعه  ذهب لتعليم أطفال العالم .... أنهيت قراءة هذا الكتاب بشكلٍ كامل في نوفمبر.






تعليقات

  1. اتصال آمن مع أنظمة الاتصال الداخلي للمنازل والشركات

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بحر وكتاب وقمر

" لتبدأ الحياة كل يوم كما لوأنها بدأت للتو " غوته ( 1 ) الإجازة فرصة لتغوص أكثر في ذاتك ، تجربة جديدة لأرضٍ جديدة تزورها.. تكتشفها ، تبحث عن تاريخها المدون على سمائها وفي أوراق حشائشها . الإجازة تعني لي لذةً جميلة تتناسل كل عام للتوحد مع كتاب وإتمامه في أيامٍ معدودات على ضوء قمر وشاطيء ورائحة ملح ، أو تحت ظل شجرة وهدوء ظهيرة باردة ، الإجازة محاولة للتحرر من الضغوط و الإلتزامات السخيفة المكبلة لي .. الإجازة حرية مؤقتة تُهديها نفسك ، وعلاقة تجددها مع الروح لتكون روحك هي صديقة روحك .. الإجازة أنت وأنا ولا شيء آخر . ( 2 ) البدايات صعبة و القراءة كأي بداية متعثرة متخبطة غير ثابتة كخطى الطفل الرضيع ، بداياتي كبداياتكم جميعاً قصص المغامرات والألغاز، شُغفت بها اقتنيت كل ما قدرت عليه .. المغامرون الخمسة ، رجل المستحيل ، ملف المستقبل ،( حتى الروايات العاطفية جاء عليها الدور بس ما طولت فيها ).. انغمست في أدب آجاثا حتى النخاع ، غمرني محفوظ ابو روايتنا بحنانه وقوته الروائية ، بدأت أتنوع ... أحرص على أن استفيد من الكُتب ومن القراءة .. قبل أن اقتني أي كتاب ابحث عنه وأصنفه وأق

هل ننجو من لعنة الفراعنة؟ إليكم ماحدث ..

مقولة مثل كل المقولات ! رماها أحدهم في الفضاء وتلقفتها الأفوه؛ لاكتها، عجنتها، تندرت بها، توجست منها، ثمّ: صدقتها . تلك هي حكاية لعنة الفراعنة باختصار ! منذ أن افتتح كارتر مقبرة توت غنع آمون وهناك من يؤمن بتلك اللعنة، وهناك من يضحك على من يؤمن بها … لعل ضحكه يدفع شراً ما، لكن الجميع يتفق على أنها ظاهرة غريبة ليس لها تفسير، أو قد تحمل تفسيراً أُوري في الخفاء كما يحدث مع ظاهرة موت لاعبي كرة القدم بالسكتات القلبية هذه الأيام :) ! لم يمت أحدٌ ممن اكتشفوا مقبرة (واح ـ تي) في نوفمبر  2018 ، وهو مسؤول كبير _ كاهن للسلالة الخامسة من أسرة الفراعنة _ ، حوت المقبرة عدة موميات لوالدة هذا الكاهن وأولاده وزوجته، إضافة لموميات لبوة وشبل أسد، حوت المقبرة قصة حياة " واح تي " وتاريخاً آخر لصراعٍ عاشه مع مواطن فرعوني آخر أراد أن يطمس حضوره بعد الموت واستولى على المقبرة عله يحظى بجنة (واح - تي) بعد الموت ! خلال ساعتان مركزة من السرد المرئي لاكتشاف غرفة  

ورطة القارئ في الأعياد: نصائح لقراءة منعشة خلال أيام الإجازة القصيرة

  تبدو عطل الأعياد بمثابة شهيق طويل نلتقط فيه أنفاسنا، بعد مسيرة الأعمال المحمومة، ودائرة الروتين اليومي، نخلد فيها للوسائد باطمئنان، نلتهم السعادة مع سكاكر الصغار وحلويات العيد. حتى تداهمنا تلك اللحظة الفارغة!  تلك اللحظة التي تقع وسط نهر الزمن اللاهث وتتجمد العقارب فيها فتبحث داخلك وحولك عن ما يمكن أن يملأها: فيلم؟ كتاب؟ أم نزهة مختلفة؟ بالنسبة لي تكون هذه العطل القصيرة  بمثابة احتفال قرائي أختار فيه كتاباً بعشوائية تلائم نمط فوضى هذه الأيام، أسميه كتاب العيد وأغوص فيه بكل حواسي. مررت بعشرات الأعياد، عشت فيها تجارب مختلفة مع كتب عديدة: منها ما كان اختياره في هذا التوقيت موفقاً ورسخ داخلي قراءة لا تنسى، ومنها ما كان اختياره مروعاً! وتحول لزومبي يزورني ليالي العيد الساكنة السوادء وأثناء غيبوبات نعاس العصر الطويل. في هذا المقال سأستعرض معكم بعض هذه التجارب، ولن أنسى إضافة بعض النصائح المركزة للفوز حقاً بقراءة منعشة في هذه الإجازة القصيرة. فرانكشتاين في بغداد: اخترت فرانكشتاين في بغداد دون الاعتبار لتنافر موضوع الرواية الرهيب مع توقيت (العيد).  بدأت بها مساء يوم العيد بعد إرهاق التقبيل ا