التخطي إلى المحتوى الرئيسي

18








عشتُ ثلاثة أيام كان ساعدي الأيمن ينبضُ يحيوية تفوق الرفرفة العادية لجفن العين، وطنبن الأذنين، والنبض العادي لصدغي حين أتوتر ... كان ساعدي ينبضُ كقلبٍ إضافي بنداءٍ أحسبه للكتابة، وأنا اكتبُ الآن هدأ ساعدي واستكان .. شخصتُ الداء وعرفتُ دوائي .

***

في مقدمة مجموعته القصصية : اثنتا عشرة قصة قصيرة مهاجرة، كتب ماركيز جملة حلوة ورائقة وتنطبق على من مارس الكتابة حتى غدت الكتابة نمطاً لا تكادُ الأيامُ تستقيمُ إلا به، قال : " كم هو إدمان الكتابة شره وحكاك " .. يمكنني فهم ذلك بقراءة بقية مقدمته وبعد ان أصبح نبضُ ساعدي قلقاً لا يحتملهُ يومي السريع والقصير.. كتب ماركيز هذه المجموعة  أول مرة في بداية السبعينات بعد رأى نفسه تحضر جنازته ! كان يمشي بين رفاقه بملابس الحداد الوقورة بحماسة يصفها بالإحتفالية ! وكانوا سعداء بحفل الموت هذا .. وحين حانت ساعة الإنصراف، وانصرف الأصدقاء أدرك ماركيز أن الموت يعني عدم اللقاء مع الأصدقاء للأبد .
وبعد هذا الحلم قرر ماركيز الكتابة عن حياة اللاتينين في أوربا، بوحي من هذا الحلم كما فصل في مقدمته .. وعلى إمتداد سنتين كتب ملاحظات عن هذا الموضوع دون أن يمتلك قراراً يخصها، وحين تكدست تلك الإشارات والأفكار الصغيرة  في دفترٍ من دفاتر ابنيه الصغيرين، أدرك بأنها لا تصلح لأن تكون مشروع رواية .. إنها أقرب إلى الحكايات القصيرة اللاتينية التي تحدث في المهجر .
نشر بمعونة الدفتر الصغير قصتين من هاته القصص في ملاحق صحفية متنوعة وحين جاء دور حكاية الجنازة، إكتشف ماركيز أن كتابة قصة موته يحمله طاقة من الإرهاق المستحيل فصد عن كتابة القصة للأبد .
الحزن القاتل يكمن في ضياع هذا الدفتر كما إكتشف ماركيز ذلك في عام 1978 وهو يتفقد طاولة مكتبه في مكسيكو سيتي، أصابته حمى فلم يصدق أن تراكم هذا الكم من الأفكار على مدى سنين يمكن ان يبتلعه المجهول بسهولة .. لم يبقٍ مكاناً في منزله لم يقلبه ويبحث عنه، يقول : أخضعنا الأصدقاء والخدم لتحقيقٍ قاسٍ.. وما من فائدة فالدفتر اختفى للأبد !
إن تلاشي أفكار ماركيز بهذا الشكل الفج جعلته يفكر بالأمر كقضية مصيرية، ففي محاولة قتالية منه لإجترار ثلاثين فكرة من مخازن الذاكرة نجح في تثبيت ثمانية عشر منها كتابياٍ مرة ثانية، وكانت إعادة الكتابة تلك تقوم بعمل المصفاة في طرح الأفار المترهلة أو التي وصل معها إلى طريقٍ مسدود .. بقيت هذه الشذرات القصصية  قابلة للنمو فترة ممتدة من الزمن، كتب فيها ماركيز روايته قصة موت معلن، وعدداً من سيناريوهات الأفلام والحلقات التلفيزيونية ، وكانت الإضافات على القصص تلك تبدو مع الزمن كمشروع مستحيل وفاشل إلا أن جدية الكاتب ونضاله لدى ماركيز تبدى لي كأبلغ ما يكون في قصه في المقدمة .. انتهت الحكاية بماركيز بعد سنوات حين أعاد قراءة السطور المتراكمة لكل فكرة .. إكتشف أن تلك القصص عن المدن الأوربية البعيدة قد عفى عليها الزمن فلابد من إنعاشها بزيارة أوربا في جولة سريعة .. سافر ماركيز لأجل إكتمال مشروعه الكتابي، سافر لأجل أن يكتب !
كان ماركيزعبر رحلته تلك  يطوف بشوراع روما وحانات باريس ومقاهي برشلونة لتُبعث القصص من جديد . إن مثابرة ماركيز لكتابة مجموعته جعلت نبض ساعدي يستحيل لدغدغة لطيفة، إن إعادة قراءة المقدمة من جديد كانت دوائي .. وفيه بُعثت ذكريات قراءتي مجدداً لمجلد القصص القصيرة الكاملة الماركيزية .

***

أعدتُ قراءة قصة  إيرانديرا البريئة مرة ثانية في إحدى ليالي رمضان الفائت، قرأتها مرة أولى بترجمة _سأحرقها حتماً _ للحاج خليل.. كيف يقترفُ هذا الرجل جريمة كهذه ؟ لقد قرأتُها أول مرة بنعاس لا يفارقني.. ومرة ثانية وأنا أطهو الطعام وأقطع السلاطة بترجمة علماني .. كنتُ وقتها مأخوذة تماماً فلم تجد المجموعة لي من فكاك إلا حين عرفت بنهاية جدة إيرانديرا  ودمها الأخضر المقدس، وحكاية حبها مع أوليسيس الذي يستحيل البرتقال بلمساته لثمرات ذهبية ... الآن أستطيع القول أني قرأت حكاية إيرانديرا البريئة وجدتها العجوز القاسية .
أريدُ أن أحكي بلا توقف عن ماركيز وقصصه إلا ان متعة قراءة ماركيز والكتابة عنه تورث سعادة مرهقة قد لا أستطيع الكتابة عنها مرة ثالثة الآن .. إن ساعدي ينبض وكأنه مطرقة في مزاد ثمين، إلا أنني سعيدة ومرتاحة.. ومانبضه هذا إلا رقصات دمي على صدى صوت طرقات لوحة المفاتيح .

***

كتبتُ قبلاً عن قراءتي الأولى لموراكامي عبر كافكا على الشاطئ ، حسناً جداً.... لكنَّي لم أكتب عن حالي وأنا أقرأها... كنت اقرأها بجنون والقطة السوداء المتحفزة على الغلاف تلعق عقلي تماماً ... أكون مسترخية على الأريكة تحت موجات التكييف وغطاءٌ ناعم يدثر رأسي كي لا يسرق الهواء متعتي، فأقفز ! أستوي جالسة حين قرأت ناكاتا وهو يحادث القطط .. ثم هوشينو تالياً، قفزتُ مراتٍ كثيرة وأنا أقرأ قصة جوني واكر وأكله لقلوب القطط، وموت ناكاتا الطويل والمستحيل، وحقيقة الفتى كرو حين أدركت كون وجوده على هيئة غراب !
أشياء كثيرة  قفزت وهمهمتُ بلا معنى وانا أقرأها .. لكن نهاية قراءتي كانت متواطئة تماماً مع صانع الرواية : موراكامي العداء الخبيث .. حين أحسستُ وأنا أغلق الرواية بعد إنهائها بأن قوته الحكائية تجاوزت الزمان والمكان واللامعقول .. فوقتها كان أمامي تماماً وأنا أنتظر الخبز الساخن في السيارة : رجلٌ آسيوي مترهل يشبه ناكاتا يقزقز اللب ويرمي بقاياه لقطة حمراء هزيلة ،خلتُ أن روح القطة جوما _ التي خطفها جوني واكر _ احتلت جسدها في يومٍ من الأيام !

***

في محاولة متعمدة للبطء : أُنهي يوميات حسن مطلك .

***

كيف يمكنني إبتلاعُ دهشتي ؟
جاءني طردٌ محملٌ بالكتب فصمتُ يوماً كاملاً ... وكأن هذه المفاجأة لم تكن كافية ليمتلئ عقلي بالفراغ من فرط الحبور حين لمحتُ فاصلاً للكتب عليه إسم مدريد !
لا أجد كلاماً أقوله لمن اهداني هذه الهدية الثقيلة... سوى :
" ليرفع الرب قدرك في العالمين "

تعليقات

  1. قراءة ما يكتب عن ماركيز وموراكامي منعش،
    كدهشة القراءة لهما.

    +

    هدية رائعة،
    قراءة ممتعة : )

    هيفا

    ردحذف
  2. شكراً يا هيفا لتعليقك المشجع حين قلت بأن دهشة قراءة التدوينة تشبه الدهشة التي يصنعانها ماركيز وموراكامي حين يكتبان ..
    شكراً والله منورة ♥ ♥ ♥

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بحر وكتاب وقمر

" لتبدأ الحياة كل يوم كما لوأنها بدأت للتو " غوته ( 1 ) الإجازة فرصة لتغوص أكثر في ذاتك ، تجربة جديدة لأرضٍ جديدة تزورها.. تكتشفها ، تبحث عن تاريخها المدون على سمائها وفي أوراق حشائشها . الإجازة تعني لي لذةً جميلة تتناسل كل عام للتوحد مع كتاب وإتمامه في أيامٍ معدودات على ضوء قمر وشاطيء ورائحة ملح ، أو تحت ظل شجرة وهدوء ظهيرة باردة ، الإجازة محاولة للتحرر من الضغوط و الإلتزامات السخيفة المكبلة لي .. الإجازة حرية مؤقتة تُهديها نفسك ، وعلاقة تجددها مع الروح لتكون روحك هي صديقة روحك .. الإجازة أنت وأنا ولا شيء آخر . ( 2 ) البدايات صعبة و القراءة كأي بداية متعثرة متخبطة غير ثابتة كخطى الطفل الرضيع ، بداياتي كبداياتكم جميعاً قصص المغامرات والألغاز، شُغفت بها اقتنيت كل ما قدرت عليه .. المغامرون الخمسة ، رجل المستحيل ، ملف المستقبل ،( حتى الروايات العاطفية جاء عليها الدور بس ما طولت فيها ).. انغمست في أدب آجاثا حتى النخاع ، غمرني محفوظ ابو روايتنا بحنانه وقوته الروائية ، بدأت أتنوع ... أحرص على أن استفيد من الكُتب ومن القراءة .. قبل أن اقتني أي كتاب ابحث عنه وأصنفه وأق

هل ننجو من لعنة الفراعنة؟ إليكم ماحدث ..

مقولة مثل كل المقولات ! رماها أحدهم في الفضاء وتلقفتها الأفوه؛ لاكتها، عجنتها، تندرت بها، توجست منها، ثمّ: صدقتها . تلك هي حكاية لعنة الفراعنة باختصار ! منذ أن افتتح كارتر مقبرة توت غنع آمون وهناك من يؤمن بتلك اللعنة، وهناك من يضحك على من يؤمن بها … لعل ضحكه يدفع شراً ما، لكن الجميع يتفق على أنها ظاهرة غريبة ليس لها تفسير، أو قد تحمل تفسيراً أُوري في الخفاء كما يحدث مع ظاهرة موت لاعبي كرة القدم بالسكتات القلبية هذه الأيام :) ! لم يمت أحدٌ ممن اكتشفوا مقبرة (واح ـ تي) في نوفمبر  2018 ، وهو مسؤول كبير _ كاهن للسلالة الخامسة من أسرة الفراعنة _ ، حوت المقبرة عدة موميات لوالدة هذا الكاهن وأولاده وزوجته، إضافة لموميات لبوة وشبل أسد، حوت المقبرة قصة حياة " واح تي " وتاريخاً آخر لصراعٍ عاشه مع مواطن فرعوني آخر أراد أن يطمس حضوره بعد الموت واستولى على المقبرة عله يحظى بجنة (واح - تي) بعد الموت ! خلال ساعتان مركزة من السرد المرئي لاكتشاف غرفة  

ورطة القارئ في الأعياد: نصائح لقراءة منعشة خلال أيام الإجازة القصيرة

  تبدو عطل الأعياد بمثابة شهيق طويل نلتقط فيه أنفاسنا، بعد مسيرة الأعمال المحمومة، ودائرة الروتين اليومي، نخلد فيها للوسائد باطمئنان، نلتهم السعادة مع سكاكر الصغار وحلويات العيد. حتى تداهمنا تلك اللحظة الفارغة!  تلك اللحظة التي تقع وسط نهر الزمن اللاهث وتتجمد العقارب فيها فتبحث داخلك وحولك عن ما يمكن أن يملأها: فيلم؟ كتاب؟ أم نزهة مختلفة؟ بالنسبة لي تكون هذه العطل القصيرة  بمثابة احتفال قرائي أختار فيه كتاباً بعشوائية تلائم نمط فوضى هذه الأيام، أسميه كتاب العيد وأغوص فيه بكل حواسي. مررت بعشرات الأعياد، عشت فيها تجارب مختلفة مع كتب عديدة: منها ما كان اختياره في هذا التوقيت موفقاً ورسخ داخلي قراءة لا تنسى، ومنها ما كان اختياره مروعاً! وتحول لزومبي يزورني ليالي العيد الساكنة السوادء وأثناء غيبوبات نعاس العصر الطويل. في هذا المقال سأستعرض معكم بعض هذه التجارب، ولن أنسى إضافة بعض النصائح المركزة للفوز حقاً بقراءة منعشة في هذه الإجازة القصيرة. فرانكشتاين في بغداد: اخترت فرانكشتاين في بغداد دون الاعتبار لتنافر موضوع الرواية الرهيب مع توقيت (العيد).  بدأت بها مساء يوم العيد بعد إرهاق التقبيل ا