التخطي إلى المحتوى الرئيسي

23



كان العالم يركض هرباً من بومة ضخمة يحملها تقويم حضارة المايا، إنها نهاية العالم حسب قولهم والبومة طائرٌ حكيم بريءٌ من تشاؤمهم، لذا سأرتدي قميص البوم الكُحلي الذي أحبه .. وأحمل قلماً وورقة في ذلك اليوم وأحاول حساب عدد الكتب المقروءة في هذه السنة .. يالسخف العالم إن إعتقد أنه سيعلم بوقت مجيء هذا اليوم !
***
ماذا قرأتُ قبل نهاية العالم ؟
ماذا لو أننا نعلم متى ينتهي هذا العالم؟ ماذا لوكانت نبوءة الفرنسي نوستر أداموس صحيحة في عام 1999 ؟ أو صدقتْ نبوء تقويم شعب المايا بأن يمثل الجمعة 20 ديسمبر 2012 قمة الهرم ونهاية تقويمها إلى الأبد ؟
كنتُ في العام 1999 صغيرةً إلى حدٍ ما فلم أعي تماماً كلام الجرائد وإشارات الكتب، قرأتُ فيما بعد .. بعد حوالي 3 سنوات وكنتُ وقتها في الخامسة عشرة قرأتُ عن نوستر أدواموس بقلم مؤلف الخيال العلمي المصري د. نبيل فاروق، ولكم حلمتُ بصورة هذا الفرنسي المشعوذ ذو اللحية الطويلة حين يتلقى نبوءاته.. فقد كتب الدكتور نبيل فاروق عن غيبوبته العجيبة التي يصابُ بها وهو يكتب اشعاره الرباعية الغامضة في حالة صرعية غائبة عن الإدراك الحسي بالموجودات حاضرة بشكلٍ غامض لأجل الكتابة وتسجيل النبوءات. ولكن رغم أنه تنبأ لصبي أبيض مليء بالشامات في حاشية فرنسية ملكية  بأن يصبح ملكاً، إلا أن نبوءته بنهاية العالم كذبت وإن صدق في غالب ماتحدث به .
تقويم المايا أخفق، فأشرقت الشمس وأستيقظ الناس .. وقرأت في ذلك اليوم سورة الكهف، ثم أرتديتُ قميصاً مطبوعاً بصورة بومة حمراء لأبدو هزلية حقاً وأنا أفكرُ أن اليوم نهاية العالم، ماذا لو أن شعب المايا صدقوا واليوم ينتهي العالم، تحمل نهاية العالم لدي صورة تستند على خلفيتي الدينية كمسلمة بأهوال يوم القيامة المذكورة في القرآن الكريم والأحاديث النبوية الصحيحة، أبتسمُ بهزلية أكثر وأكادُ أقهقه .. فشعب المايا حددوا وقتاً معلوماً ليعيش فيه الإنسان برعبٍ أكثر ليبحث لذاته عن الوسيلة المثلى للفناء في ملجأ مضاد للقنابل النووية كما في روسيا او باللجوء لجبلٍ مقدس يتمتع بقوى سحرية في صربيا، او بصناعة سفينة عظيمة كما فعلها هولندي احمق للنجاة من طوفان النهاية العظيم!
هل هذا عقلياً ومنطقياً مفهوم؟ أن تعلم بوقت النهاية لتختبيء وتهرب كفأرٍ مذعور أم أن وقوعها على الإنسان بغتة هي الأقرب لتفسير الجهل بوقت وقوعها؟
 حتى يلقى الإنسان نهايته كما كان المفترض أن يلقاها به دون تصنع دون هروبٌ متزلف ودون شراء أكياس الملح كما فعل بعض الروس، التي وكأنها ستمنحنا أياماً جديدة فيما لو انتهت الحياة .
قال الله تعالى : " يسألونك عن الساعة أيان مرساها قل إنما علمها عند ربي لا يجليها لوقتها إلا هو ثقلت في السماوات والأرض لا تأتيكم إلا بغتة يسألونك كأنك حفي عنها قل إنما علمها عند الله ولكن أكثر الناس لا يعلمون "  الأعراف 187
 ويقول النبي صلى الله عليه وسلم : "بعثتُ أنا والساعة كهاتان وأشار بالسبابة والوسطى " .... وثلاثٌ في علم الغيب لايقدر عقلُ الإنسان ولا معادلاته الرياضية على معرفتها : وقت نزول المطر، ومافي أرحام النساء وعلم الساعة .
حسناً لأتخذ ذلك اليوم كآخر الأيام كمسرحية هزلية، وفيما لو علمنا بوقت الساعة حقاً ماذا ساأفعل ؟
أريدُ أن أعرف كم كتاباً قرأت ؟ نعم ذلك هو الفعل والأمنية التي وثبت إلي و حاولت أن أحصي عدد لكتب في حياتي؟ كم كتاباً قرأت؟! إكتشفتُ أن كتب البدايات ضاعت أو تمزقت، أو أنها كان في الأصل مستعارة مثل كتاب حياة في الإدارة للقصيبي ، الذي قرأته في الثانية عشرة مستعاراً من مكتبة خالي، والكم الهائل من الروايات العاطفية وألغاز المغامرين الخمسة المستعارة من مكتبة خالتي، هناك كتابٌ بعيد بعيد جداً قرأته ربما وأنا في التاسعة .. كنت أذهب عصر كل يوم لمنزل عمي الملاصق لبيتنا، عمي لم يرزق سوى بولدين أصغرهما أكبر مني بأثنتى عشرة عاماً، تسللت لغرفة وليد في الغرفة العلوية في عصر صيفٍ لزج وخاوي .. إقتحمت مكتبه وجذبتُ مجلداً أسودا ً كبيراً .. وغطستُ في بحر صفحاته، كان كتاباً ضخماً عن الأنبياء من آدم إلى محمد عليه الصلاة والسلام.. لكن مالم أنسه من قراءتي تلك قصة نبي الله زكريا عليه السلام حين اختبأ في جوف شجرة، وأتت فئة من اليهود تبحث عنه لتقتله فوشى لهم الشيطان فيصورة بشري بمكانه في الشجرة فقامو بقع الشجرة لحلقات ضخمة محشوة بلحم نبي الله زكريا !
كنتُ مرعوبة وأرعبني اكثر صوتُ وليد وهو يسأل ضاحكاً " ماذا تقرأين ؟ " هربتُ نازلة عبر الدرج ولهاثي يرتفع من الركض والخوف وتلك الحكاية لا تبارحني أبداً .
يبدو ذلك شبه مستحيل ! أن أحصي الكتب التي قرأتها في حياتي كعد الكلمات التي أعرف منذ نطقت وأنا أبلغ عشرة شهور!
 لكن إحصاء كتب هذا العام مهمة ممكنة إلى حدٍ ما بمعاونة الجود ريدز ومكتبتي المصفوفة أمام ناظري، صحيح أني انتظمت في هذا الموقع الجميل وتحديت نفسي بقراءة 35 كتابا في العام، عدا أن غفلة صغيرة عن وضع إشارة على الكتب بعد الفراغ منها جعلت الموقع لا يحسب جميع الكتب فأضطررت لحسابها وعصر الذاكرة بالوقوف أم الرفوف حتى خرجت بهذه القائمة، والتي يبدو أني تجاوزت بها الهدف من35 كتابا ألى 38 كتاباً في العام بواقع كتاب كل عشرة أيام تقريباً!

2012:

  1. المجلد الأول  للبردوني
  2. حصيلة الأيام، إيزابيل اللندي
  3. أيام مع جهيمان، الحزيمي
  4. يوميات كافكا
  5. كافكا على الشاطئ، موراكامي
  6. 1984، جورج أوريل
  7. يوم الأثنين أو الثلاثاء، فرجينيا وولف
  8. كيف كتبت الرسالة الأولى، مجموعة كتاب
  9. هكذا تكلمت المرأة، مقابلات مع كاتبات عالميات
  10. الموت يمر من هنا، عبده خال
  11. الإسماعيلي، عبد الواحد الأنصاري
  12. إحتضاري، محمد الراشدي
  13. وادي إبراهيم، صلاح القرشي
  14. إيناشتاين أبو النظرية النسبية، صبري الدمرداش
  15. فيزياء العقل البشري والعالم من منظورين، ستيفن هوكنج
  16. العمى، ساراماغو
  17. حجرتان وصالة، إبراهيم أصلان
  18. القصص الفائزة بجائزة أو . هنري 2007، مجموعة كتاب
  19. القصص القصيرة الكاملة، ماركيز
  20. البئر الأولى، جبرا ابراهيم جبرا
  21. شارع الأميرات، جبرا ابراهيم جبرا
  22. البحث عن وليد مسعود، جبرا ابراهيم جبرا
  23. يوميات حسن مطلك
  24. المرايا والمتاهات، بورخيس
  25. ابنة الضابط، بوشكين
  26. الحياة الجديدة، أورهان باموق
  27. قواعد العشق الأربعون، إليف شافاق
  28. اللذين اتقوا الريح، مجموعة كتاب
  29.  عسس، سعيد الأحمد
  30. المغزول، عبد العزيز مشري
  31. فن القصة، محمد يوسف نجم
  32. الجنرال المجهول، دينو بوتزاني
  33. اليهود في الخليج، يوسف المطيري
  34. الهدنة، ماريو بينيديتي
  35. المجلد الأول لأعمال كافكا
  36. حين تترنح ذاكرة أمي، الطاهر بن جلون
  37. الحارس في حقل الشوفان، سالينجر
  38. مقام الحجاز، محمد صادق دياب

***
هذه السنة الراحلة هي سنة الكتب بلا منازع.. إهداءات، جولات مكوكية في المكتبات والمعارض _ الصور أعلاه هي لهاته الكتب التي أنضمت مؤخراً لعائلتي، هناك كتب معرض الرياض للكتاب _ أحببت هذه السنة كثيراً، أحببت ماقرأت ونوعية الكتب، هذه السنة جادت علي بمعرفة أشخاص نادرين، أحسُ أني كتبتُ كثيراً .. دونتُ خططاً مضيت فيها وأرجو إكمال المسير فيها ... فهل ستكون 2013 بمثل كرم السنة الراحلة ؟ أتعشم ذلك..
في 2013 سأقرأ إن شاء الله الأخوة كارامازورف، والمحاكمة لفرانز كافكا ... أفرك كفي وأشحذ رموش عيني، مالذي سيخبئه لي المهندس الروسي والمحامي الألماني ؟

****
آخر يوم في العام الذي انتهت فيه تقاويم حضارة المايا :
أنهي الهدنة ، أحاول كتابة ملخص عن قراءتي لكتاب اليهود في الخليج . 

تعليقات

  1. أهمية حلول VPN وربط الفروع بشبكة موحدة لقطاعات الأعمال
    لمزيد من التفاصيل يمكنك تصفح مدونة مدن التقنية | https://modn.com/ar/bring-all-your-branches-together-with-a-top-notch-vpn-service?utm_source=falsfaglam&utm_medium=organic&utm_id=N-107

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بحر وكتاب وقمر

" لتبدأ الحياة كل يوم كما لوأنها بدأت للتو " غوته ( 1 ) الإجازة فرصة لتغوص أكثر في ذاتك ، تجربة جديدة لأرضٍ جديدة تزورها.. تكتشفها ، تبحث عن تاريخها المدون على سمائها وفي أوراق حشائشها . الإجازة تعني لي لذةً جميلة تتناسل كل عام للتوحد مع كتاب وإتمامه في أيامٍ معدودات على ضوء قمر وشاطيء ورائحة ملح ، أو تحت ظل شجرة وهدوء ظهيرة باردة ، الإجازة محاولة للتحرر من الضغوط و الإلتزامات السخيفة المكبلة لي .. الإجازة حرية مؤقتة تُهديها نفسك ، وعلاقة تجددها مع الروح لتكون روحك هي صديقة روحك .. الإجازة أنت وأنا ولا شيء آخر . ( 2 ) البدايات صعبة و القراءة كأي بداية متعثرة متخبطة غير ثابتة كخطى الطفل الرضيع ، بداياتي كبداياتكم جميعاً قصص المغامرات والألغاز، شُغفت بها اقتنيت كل ما قدرت عليه .. المغامرون الخمسة ، رجل المستحيل ، ملف المستقبل ،( حتى الروايات العاطفية جاء عليها الدور بس ما طولت فيها ).. انغمست في أدب آجاثا حتى النخاع ، غمرني محفوظ ابو روايتنا بحنانه وقوته الروائية ، بدأت أتنوع ... أحرص على أن استفيد من الكُتب ومن القراءة .. قبل أن اقتني أي كتاب ابحث عنه وأصنفه وأق

هل ننجو من لعنة الفراعنة؟ إليكم ماحدث ..

مقولة مثل كل المقولات ! رماها أحدهم في الفضاء وتلقفتها الأفوه؛ لاكتها، عجنتها، تندرت بها، توجست منها، ثمّ: صدقتها . تلك هي حكاية لعنة الفراعنة باختصار ! منذ أن افتتح كارتر مقبرة توت غنع آمون وهناك من يؤمن بتلك اللعنة، وهناك من يضحك على من يؤمن بها … لعل ضحكه يدفع شراً ما، لكن الجميع يتفق على أنها ظاهرة غريبة ليس لها تفسير، أو قد تحمل تفسيراً أُوري في الخفاء كما يحدث مع ظاهرة موت لاعبي كرة القدم بالسكتات القلبية هذه الأيام :) ! لم يمت أحدٌ ممن اكتشفوا مقبرة (واح ـ تي) في نوفمبر  2018 ، وهو مسؤول كبير _ كاهن للسلالة الخامسة من أسرة الفراعنة _ ، حوت المقبرة عدة موميات لوالدة هذا الكاهن وأولاده وزوجته، إضافة لموميات لبوة وشبل أسد، حوت المقبرة قصة حياة " واح تي " وتاريخاً آخر لصراعٍ عاشه مع مواطن فرعوني آخر أراد أن يطمس حضوره بعد الموت واستولى على المقبرة عله يحظى بجنة (واح - تي) بعد الموت ! خلال ساعتان مركزة من السرد المرئي لاكتشاف غرفة  

ورطة القارئ في الأعياد: نصائح لقراءة منعشة خلال أيام الإجازة القصيرة

  تبدو عطل الأعياد بمثابة شهيق طويل نلتقط فيه أنفاسنا، بعد مسيرة الأعمال المحمومة، ودائرة الروتين اليومي، نخلد فيها للوسائد باطمئنان، نلتهم السعادة مع سكاكر الصغار وحلويات العيد. حتى تداهمنا تلك اللحظة الفارغة!  تلك اللحظة التي تقع وسط نهر الزمن اللاهث وتتجمد العقارب فيها فتبحث داخلك وحولك عن ما يمكن أن يملأها: فيلم؟ كتاب؟ أم نزهة مختلفة؟ بالنسبة لي تكون هذه العطل القصيرة  بمثابة احتفال قرائي أختار فيه كتاباً بعشوائية تلائم نمط فوضى هذه الأيام، أسميه كتاب العيد وأغوص فيه بكل حواسي. مررت بعشرات الأعياد، عشت فيها تجارب مختلفة مع كتب عديدة: منها ما كان اختياره في هذا التوقيت موفقاً ورسخ داخلي قراءة لا تنسى، ومنها ما كان اختياره مروعاً! وتحول لزومبي يزورني ليالي العيد الساكنة السوادء وأثناء غيبوبات نعاس العصر الطويل. في هذا المقال سأستعرض معكم بعض هذه التجارب، ولن أنسى إضافة بعض النصائح المركزة للفوز حقاً بقراءة منعشة في هذه الإجازة القصيرة. فرانكشتاين في بغداد: اخترت فرانكشتاين في بغداد دون الاعتبار لتنافر موضوع الرواية الرهيب مع توقيت (العيد).  بدأت بها مساء يوم العيد بعد إرهاق التقبيل ا