التخطي إلى المحتوى الرئيسي

رسائل، نوفيلا، قصص،٣ كتب سريعة في زمن كورونا


"اكتشفت اليوم فئة من الكتب تستطيع عوالمها أن تنفرج لك في أي وقت فتكتب قراءة مركزة عنها، كما تتميز بصلاحيتها للقراءة في أي وقت: أثناء الانتظارات الطويلة في الشوارع المزدحمة، في الفرجة المسترخية قبل النوم، وسط استراحات الأعمال والمطارات، أو في العوالم السوداء لفجوات الأسِرّةِ العتيقة."

تبدو القطعة أعلاه كضربٍ من الخيال الجميل الماض: ازدحام؟ مطارات؟ شوارع؟
ألتمس العذر منكم، قد كتبتها في زمن تلاه مايعاش الآن: حيث أضحت الملامسة كابوساً، والازدحام انجرافاً نحو الهاوية، أما المطارات...تلك الذكرى البعيدة للتحليق التي لاندري متى تعود.
كان بالإمكان حذف هذه المقدمة لتناقضها مع واقعنا المعاش، إلا أن هذه التوطئة لازالت مناسبة لخلق تصور عن نوعية الكتب التي اخترت الكتابة عنها اليوم.
84، شارع تشارينغ كروس




الرياض، الثلاثاء 12 صباحاً 
31 مارس 2020
اليوم الثامن من منع التجول

يوم السبت أنهيت مراسلات هيلينا وفرانك، (زفرة طويلة وحارة!)
هيلينا هانف: كاتبة وباحثة أمريكية مستقلة، لديها ولع بالطبعات النادرة والقديمة، فرانك دويل: مكتباتي داهية، يعمل في مكتبة ماركس وشركاه المستعملة، التي تقع في 84 شارع تشارينغ كروس وسط لندن.
رأيت الكتاب على الشاشة أولاً. لم أقاوم مشاهدة الفيلم المقتبس من هاته المراسلات قبل ـ قراءتها ـ حين علمت أن أنتوني هوبكنز قام ببطولته، أنا لا أستطيع الصمود أمام هذا الإنجليزي العتيد في أي عملٍ له، شاهدت الفيلم، و نقلني هوبكنز باقتدار لعالم المكتباتيين الشغوفين عبر أدائه لشخصية فرانك.
فيما عشقت حياة هيلينا! كاتبة حرة، تعيش اليوم بيومه فحسب، جسدت دورها آن بانكروفت بتقمص رائع لشخصية الكاتبة النحيلة. قامت هيلينا بجمع المراسلات بينها وبين فرانك في كتاب صغير أرخ ارتباطاً من نوع خاص بين موظف في متجر كتب مستعملة وقارئة محترفة. يجذبك هذا الكتاب كقاريء بسبب بساطته و خفته واقتضابه. فيما تغلغله لداخلك: نفاذ، سلس، مريح. وحين بلغت الرسالة التي أرسلتها جوان تود ـ سكرتيرة مكتبة ماركس وشركاه ـ لهيلينا تبلغها بوفاة فرانك، سقط حزن مفاجيء وحقيقي داخلي، نما ذلك الحزن من حولي وبت أرى هيلينا وهي تكتب بحماسة وشغف، غير مهتمة سوى بأن تجد عزلتها المريحة للكتابة، مع الطعام الذي تحب والتبغ الذي تفضل، مع كتبها التي توفرها لها رفقة فرانك المتفهمة في الجانب البعيد من العالم.
مع عزلة جائحة الكورونا سقط ذلك الحزن داخلي عميقاً و حقيقياً، وبت حقاً قلقة بألا أحقق ما أريده في هذه الدنيا: القراءة وسط مكتبتي التي أحلم، كتابي الحقيقي والذي سيجد طريقه حقاً لقارئه، رفقة متفهمة، التفرغ للكتابة الحرة.. التفرغ التام كما كانت هيلينا منزوية داخل شقتها التي تحوي ضروريات حياتها: أريكتها البسيطة، سجائرها، رسائل فرانك، ومطبخها وحمامها المليئان بالصراصير!  
صدرت الترجمة العربية عن دار ممدوح عدوان في 2019، قام بالترجمة: دلال نصر الله، وقُدم سينمائياً عام 1987 بطولة: أنتوني هوبكنز، آن بانكروفت, جودي دينش.





رواية مكعب


أهداني السيد فيصل غمري روايته مكعب، وقد كنا قبل إهدائه لي في معرض تعارف قبل الانخراط في لقاء مرئي نتناول فيه عوالم الكتب وأصحابها، عرفت أنه بدأ مشوار الكتابة في مجال المسرح لتجذبه القصة القصيرة بفضاءاتها المضغوطة المتقنة، ثم جرب نَفَسَه الروائي في مكعب.
شدني الغلاف السريالي، بدأ السرد ببساطة مباشرة: بساطة رائقة حافظ فيصل على قوامها حتى النهاية، خلال أقل من مئة صفحة جعلتني أصنفها كنوفيلا أو أقصوصة طويلة، كنت مع بطلها في رحلته للسويد بكل تفاصيلها وكأني عشت الأيام الثلاثة فعلاً خارج حدود الجغرافيا والحقيقة. هذه الرواية تجسد قصة لقاء وانكشاف، وتشرح محاولة نجاة الكاتب الذي يبدو غائصاً في دوامة الحب والعلاقات الفاشلة والأدب.
يلتقي الكاتب ببطلة الرواية المنفية قسراً، والتي تركت قلبها وحياتها في وطنها، عبأت جسدها في الحقائب، كدسته بعناية حتى لا يموت ولا يخدش، ليطمئن قلب والديها، فيما بقيت الروح مذبوحة هناك.
تبدو تسمية الرواية مرتكزة على حدثٍ جانبي للسائح الأديب، حدث غير مهم لكن أهميته هو في اللقاء المُهَنّدس بين بطل الرواية وموظفة المعرض الفني، والذي حدث بسببية المكعب، مجرد مكعب!  ليس له أي معني جمالي أو هندسي سوى أنه: مكعب.
لغة الرواية بسيطة جداً، مباشرة جداً، تجعلك تفكر بأن بساطتها قد ترمز لعمق القصة ومعناها في السطور القليلة، شعرت بالملل قليلاً بسبب  إنشائية الأسلوب في الرواية إضافة لكثرة الكليشهات، لكن نفس فيصل الرائق، وتألق لغة المسرح في روايته جعلني أكملها للنهاية، كما جعلني أتوق للتعرف على نتاج فيصل المسرحي لتميز لغته، وقلة الأقلام المسرحية السعودية.
صدرت هذه الرواية عن دار روافد للنشر والتوزيع.

تقرير عن الرفاعية


رنين هاتف قديم يطرق رأسي بإلحاح، يستمر، يستمر، أُنصت بانتباه جدي، أتجاهل تلك الإشارة الغامضة بأن ذلك محض وهم، الهاتف يدق، بتلك النغمة العابقة بالسنين والذكريات، يبتعد كسراب، أتأكد من هاتفي الرابض أمامي كجثة، أنفض رأسي، أعود لكتابي الساحر الذي أقرؤه: "تقرير عن الرفاعية" لـ محمد الفولي.
أمر بصفحاته سريعاً بعدما كانت القراءة الأولى قبل عدة أشهر، أذكر كيف قلبت الغلاف الأخضر الشهي بين يدي، وكيف حاولت تفسير صورة الشيخ الملتحي المعمم مع الأفعى الحمراء لاستنباط فحوى الكتاب. بدأت بفض الورق والقراءة، يروقني الأسلوب السردي، والتفاصيل المروية بعناية لا يسأم معها قاريء، بل تجعله يبتلع الطعم ويؤمن بكل حرف في تقرير الرفاعية.
قصصٌ متتابعة متفرقة تتوالى بكثافة وسرعة لتحقق هدفاً واحداً، نكتشفه في القصة الأخيرة ونحن: نلهث من الإثارة تارة، ومن الترقب تارة، ومن محاولة فصل خيال الفولي عن سيرته المدسوسة تارة أخرى، وكأنه بهذا ـ كما قرأت كوصفٍ لأسلوبه ـ: يبدو سارداً مقتدراً بواقعية سحرية ذات رائحة حريفة مشوقة تحمل بصمة اللاتينيين.
ذاع صيت الفولي كمترجم رائع عن الإسبانية، وصل للقائمة القصيرة لجائزة ساويرس الثقافية القصة القصيرة 2019  بهذا العمل الصادر عن دار الكتب خان، يعمل محرراً في القسم الرياضي لوكالة الأنباء الأسبانية في القاهرة.  لم أقرأ أي من ترجماته بعد، لكن رواية "استسلام" لراي لوريغا ـ التي قام بترجمتها ـ تتكأ منتظرة، وأنا أُفضل على الدوام أن أتعرف على الكاتب بمعزل عما يترجم.
"تقرير عن الرفاعية" كتاب تستطيع قراءته كرواية خفيفة ذات فصول مقتضبة وشيقة، كما تستطيع قراءته كمتوالية قصصية محبوكة بمهارة. وفي استطاعتك قراءته كحكاية بوليسية متماسكة لمطاردة الرفاعيين لرجل ثلاثيني يحاول فك شيفرة اسم شارع بيت عائلته القديم "إبراهيم الرفاعي"، لكن ليس في استطاعتك أبداً أن تُسْكِتَ ذلك الهتاف المبحوح الذي سيتردد داخل رأسك بعد أن تغلق الكتاب:
"محمد … يافولي!"

تعرف على هذه الكتب وشاركنا اقتراحك بخيارات مماثلة


* مقال منشور على أراجيك

تعليقات

  1. http://atravian.com/ts10/register.php?ref=50

    ردحذف
  2. 7 أسباب لإنشاء كول سنتر في قطاع المستشفيات والخدمات الطبية
    لمزيد من التفاصيل يمكنك تصفح مدونة مدن التقنية | https://modn.com/ar/7-reasons-why-you-should-have-a-call-center-for-your-healthcare-facility

    ردحذف
  3. أهم 30 مصطلح مستخدم في مجال الكول سنتر او مركز الاتصال
    لمزيد من التفاصيل يمكنك تصفح مدونة مدن التقنية |
    https://modn.com/ar/most-commonly-used-30-call-center-terminologies-and-abbreviations

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بحر وكتاب وقمر

" لتبدأ الحياة كل يوم كما لوأنها بدأت للتو " غوته ( 1 ) الإجازة فرصة لتغوص أكثر في ذاتك ، تجربة جديدة لأرضٍ جديدة تزورها.. تكتشفها ، تبحث عن تاريخها المدون على سمائها وفي أوراق حشائشها . الإجازة تعني لي لذةً جميلة تتناسل كل عام للتوحد مع كتاب وإتمامه في أيامٍ معدودات على ضوء قمر وشاطيء ورائحة ملح ، أو تحت ظل شجرة وهدوء ظهيرة باردة ، الإجازة محاولة للتحرر من الضغوط و الإلتزامات السخيفة المكبلة لي .. الإجازة حرية مؤقتة تُهديها نفسك ، وعلاقة تجددها مع الروح لتكون روحك هي صديقة روحك .. الإجازة أنت وأنا ولا شيء آخر . ( 2 ) البدايات صعبة و القراءة كأي بداية متعثرة متخبطة غير ثابتة كخطى الطفل الرضيع ، بداياتي كبداياتكم جميعاً قصص المغامرات والألغاز، شُغفت بها اقتنيت كل ما قدرت عليه .. المغامرون الخمسة ، رجل المستحيل ، ملف المستقبل ،( حتى الروايات العاطفية جاء عليها الدور بس ما طولت فيها ).. انغمست في أدب آجاثا حتى النخاع ، غمرني محفوظ ابو روايتنا بحنانه وقوته الروائية ، بدأت أتنوع ... أحرص على أن استفيد من الكُتب ومن القراءة .. قبل أن اقتني أي كتاب ابحث عنه وأصنفه وأق

ورطة القارئ في الأعياد: نصائح لقراءة منعشة خلال أيام الإجازة القصيرة

  تبدو عطل الأعياد بمثابة شهيق طويل نلتقط فيه أنفاسنا، بعد مسيرة الأعمال المحمومة، ودائرة الروتين اليومي، نخلد فيها للوسائد باطمئنان، نلتهم السعادة مع سكاكر الصغار وحلويات العيد. حتى تداهمنا تلك اللحظة الفارغة!  تلك اللحظة التي تقع وسط نهر الزمن اللاهث وتتجمد العقارب فيها فتبحث داخلك وحولك عن ما يمكن أن يملأها: فيلم؟ كتاب؟ أم نزهة مختلفة؟ بالنسبة لي تكون هذه العطل القصيرة  بمثابة احتفال قرائي أختار فيه كتاباً بعشوائية تلائم نمط فوضى هذه الأيام، أسميه كتاب العيد وأغوص فيه بكل حواسي. مررت بعشرات الأعياد، عشت فيها تجارب مختلفة مع كتب عديدة: منها ما كان اختياره في هذا التوقيت موفقاً ورسخ داخلي قراءة لا تنسى، ومنها ما كان اختياره مروعاً! وتحول لزومبي يزورني ليالي العيد الساكنة السوادء وأثناء غيبوبات نعاس العصر الطويل. في هذا المقال سأستعرض معكم بعض هذه التجارب، ولن أنسى إضافة بعض النصائح المركزة للفوز حقاً بقراءة منعشة في هذه الإجازة القصيرة. فرانكشتاين في بغداد: اخترت فرانكشتاين في بغداد دون الاعتبار لتنافر موضوع الرواية الرهيب مع توقيت (العيد).  بدأت بها مساء يوم العيد بعد إرهاق التقبيل ا

هل ننجو من لعنة الفراعنة؟ إليكم ماحدث ..

مقولة مثل كل المقولات ! رماها أحدهم في الفضاء وتلقفتها الأفوه؛ لاكتها، عجنتها، تندرت بها، توجست منها، ثمّ: صدقتها . تلك هي حكاية لعنة الفراعنة باختصار ! منذ أن افتتح كارتر مقبرة توت غنع آمون وهناك من يؤمن بتلك اللعنة، وهناك من يضحك على من يؤمن بها … لعل ضحكه يدفع شراً ما، لكن الجميع يتفق على أنها ظاهرة غريبة ليس لها تفسير، أو قد تحمل تفسيراً أُوري في الخفاء كما يحدث مع ظاهرة موت لاعبي كرة القدم بالسكتات القلبية هذه الأيام :) ! لم يمت أحدٌ ممن اكتشفوا مقبرة (واح ـ تي) في نوفمبر  2018 ، وهو مسؤول كبير _ كاهن للسلالة الخامسة من أسرة الفراعنة _ ، حوت المقبرة عدة موميات لوالدة هذا الكاهن وأولاده وزوجته، إضافة لموميات لبوة وشبل أسد، حوت المقبرة قصة حياة " واح تي " وتاريخاً آخر لصراعٍ عاشه مع مواطن فرعوني آخر أراد أن يطمس حضوره بعد الموت واستولى على المقبرة عله يحظى بجنة (واح - تي) بعد الموت ! خلال ساعتان مركزة من السرد المرئي لاكتشاف غرفة