التخطي إلى المحتوى الرئيسي

القط الأول في المدينة

لم أكن أنا وحدي من فكر من أين تأتي قطط الشوارع !
قبل أن أبحث عن الإجابة كنت أعتقد أن قطط الشوارع دليل بيئة شوارعية قذرة، وعشوائية .. وبعد أن بحثتُ بجدية عن جوابٍ للسؤال في البداية أدركتٌ أهمية قطط الشوراع... وفي داخلي كننتُ لهم التقدير الخالص، وبعض المودة التي فقدتها جراء موقف طفولي كتبت عنه هنا .
يقال أن شعباً ما انزعج من مثلي من وجود القطط حتى كثر الطاعون وعرف فضلها في أكل الفئران والجرذان الناقلة لذلك البلاء العظيم، فقد كان من أسباب ظهور الطاعون الأسود Black plaque الشهير الذي اجتاح أوروبا في القرون الوسطى، وإهلاكه لنحو ثلثي سكانها، تلك المجازر التي ارتكبت بحق القطط (رمز الهرطقة والشعوذة والسحر)، فكان أن انتشرت بكثافة الفئران الناقلة للبراغيث المسببة لعدوى الطاعون (ج. بنجنيتي: موسوعة ماكدونالد للقطط، لندن 1983م).
في حين يعتقد البريطانيون، والروس، واليابانيون أن رؤية قطٍ أسود فألاً حسناً فيبجلوها ...وكان المصريون من الشعوب القديمة التي قدست القطة ورأت وجودها في الدار سبباً مهماً لجلب الرخاء والسعادة، ومن قتل قطاً فقد يعاقب عقوبة تصلُ حد الموت!  أما إذا مات القط فيقيمون أيام الحداد ومراسم التحنيط للهر الميت .. ويحلقون حواجبهم علامة الحزن العميق ... أما في طيبة فيصور الرجل مع قطته على جدران المقابر .. وكانت القطة " باستيت " آلهة الحب والخصوبة، والمرح "ـ  ابنة أشهر آلهة للفراعنة " رع "ـ  بعد تحولها لباستيت دائمة الإبتسام رغم أنها من الحيوان .. لازالت آثار مدينة الآلهة باستيت فيما يُعرف بتل بسطة قُرب مدينة الزقازيق حالياً .(١)


***
حكاية سريعة

أمام كراج البيت كان يجلس منطرحاً بسواد لونه كملك . قلتُ لأخي إن طريقة جلوسه وسواد فروه الحالك لا يمكن ان يكون سوى لنمر .
أجاب : أنت لم تري قططاً في حياتك هذه النوع من القطط عبارة عن جني !
أنا : ليكن جنياً أو إنسياً سأسميه بالقط النمري .
وحين إقتربنا بالسيارة من مدخل الكراج: لا يمكنكم تخيل كبرياء نظراته الحالكة، كإنسان عاقل .. لم نتحرك أماماً لندهسه مثلاً ،أو يتحرك هو ليفسح لنا فرصة العبور للكراج .. كُنا أنا وأخي وسيارتنا المغلقة تماماً وهذا القط كندين، كسيارتين تنتظر إحداهما أن تفسح مساحة صغيرة للأخرى لتعبر .. كان مهيباً، متمهلاً وحركاته بطيئة، كان يبدو حقاً كمخلوقٍ عاقل !
.. خمس دقائق بالتمام بقي بنظراته السالفة الذكر، ثم نفض رأسه وأدار رقبته بليونه، تبعها إلتفاف جسمه الممشوق الأسود الضخم، ثم قام مفسحاً لنا الطريق لندلف لساحة منزلنا أخيراً... لاريب أنهُ أولُ قطٍ في المدينة.

***
كم قطاً في المكتبة ؟

أثناء بحثي السريع  عَلِمتُ أن القط حيوان أخلاقي، أي يتحلى بالأخلاق والآداب كما البشر فلا يأكل طعاماً لم يوضع له، ويقضي حاجته مُستتراً بعد أن يُهيل عليه التراب.
  كما رأيت قطاً يابانياً في غاية اللطافة والأدب يحيي صاحبه باليابانية ليأكل الطعام ... يقول همنجواي : " تتمتع القطط بصدق عاطفي مطلق، يمكن للبشر أن يخفوا مشاعرهم لسبب أو لآخر، أما القطط فلا تفعل ذلك ". لا يمكنك تجاهل مقولة همنجواي فهو من أشهر من خَبُرَ القطط وعاشرها، لازالت أسطورة قطط همنجواي حاضرة حتى اللحظة، كتبت هيفاء القحطاني عن قصة همنجواي والقطط كأحسن مايكون هُنا .
عالمٌ مذهل وبلا حد لعلاقة : الكتابة بالقطط، الأدبُ بالقطط، والكاتبُ بالقطط....  هرعتُ في فضول لمكتبتي المكركبة لأرى الأثر القططي لدي ...وقد فُوجئت حقيقة حيث وجدت  أربعة كتب تستند في عناوبنها علي القطط، وكتابين كانا ضمنياً يعتمدان   على القطط كما في مجموعة نوارس تشي غيفارا ـ لمريم الساعدي ـ هناك قصة :القط الأسود أسفل الغرفة،  ورواية موراكامي" كافكا على الشاطيء".
قرأتُ كافكا على الشاطيء لهاروكي موراكامي، وكانت القطط صديقة ـ ناكاتا العجوزـ أحد الأبطال في الرواية،  ولكن بلا أسماء... يبرر نيل كايمان ذلك بقوله :" للبشر أسماء لأنهم لا يعرفون من هم، أما القطط فلا تحتاج لأسماء."
عاش الكاتب المغربي " محمد شكري " في شقته مع حيواناتٍ كثيرة من بينها سلحفاة وطائر وكلب وقطة... وحين سُئل لماذا تعيش مع الحيوانات .. أجاب بأنه بحاجة لرفقة حية.
 أما إيرفين شرودنجر عالم الكم فقد إستعان بالقطة كحيوان خيالي لإثبات وشرح نظريته الفيزيائية القائمة على الإحتمالات وعُرفت تلك القطة بقطة شرودنجر .. فكانت القطة أكثر الحيوانات قرباً ليس للكاتب فحسب بل حتى للعالم .
السؤال المثير الآن :  كم قطاً تحتويه مكتباتكم ؟ :)

***



تعيشُ الجدة اليابانية إيهارا ميساو سنواتها متجاوزة منتصف الثمانين برفقة القط فوكومارو بصممٍ جزئي لكليهما، يسترخيان في الشمس الدافئة، عملهما قلع الحشائش الضارة وطعامهم مُعد من خيرات الحقل ...دونت حفيدتها القصة  كإلتقاطاتً بهيجة للجدة وقطتها ذات العينين المختلفتي اللون.الحفيدة إيهارا ميوكو كتبت مختصراً لحكاية جدتها وصوراً لها ولقطتها هُنا

بدأتُ فكرة كتابة هذه التدوينة بسؤال : من أين تاتي قطط الشوارع؟
لكم ان تتصوروا كم إمتدت إجابة هذا التساؤل وتشعبت بشكلٍ بِتُ أمامه عاجزة عن لملمته في تدوينة بسيطة.. ستكون هذه التدوينة حكاية بلا نهاية عن القطط .. هذه الكائنات التي كُنتُ قبلاً  لا أجلس في مكانٍ واحد معها، وكنتُ أناضل محاولات ولدي الأوسط المحب للحيوانات لإمتلاك قطة .. أما الآن سيتغير موقفي، سأخبره غداً صباحاً بان لا مانع لدي أن نمتلك قطة رمادية لطيفة ممزوجة بالفراء الأبيض، ولكن حين ننتقل لبيتٍ أكثر رحابة ، إنها إجابةٌ مشروطة نعم، لكني أعلم أهمية أن تكون إجابة المطالب ممكنة ولو على مدى بعيد، خصوصاً في سن الطفولة، فيبدو من تجربة الجدة ميساو أن قضاء بقية العمر مع قطة، رفقةً ليست سيئة أبداً .

ـــــــــــــــــ
(١) المصدر المجلة العربية، وكتاب القط في المعتقد الشعبي نسخة إلكترونية هُنا

تعليقات

  1. أربط فروع شركتك أياً كان عددها بشبكة موحدة مع حلول VPN
    لمزيد من التفاصيل يمكنك زيارة متجر مدن الاتصالات | https://modn.com/ar/VPN?utm_source=falsfaglam&utm_medium=organic&utm_id=N-107

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بحر وكتاب وقمر

" لتبدأ الحياة كل يوم كما لوأنها بدأت للتو " غوته ( 1 ) الإجازة فرصة لتغوص أكثر في ذاتك ، تجربة جديدة لأرضٍ جديدة تزورها.. تكتشفها ، تبحث عن تاريخها المدون على سمائها وفي أوراق حشائشها . الإجازة تعني لي لذةً جميلة تتناسل كل عام للتوحد مع كتاب وإتمامه في أيامٍ معدودات على ضوء قمر وشاطيء ورائحة ملح ، أو تحت ظل شجرة وهدوء ظهيرة باردة ، الإجازة محاولة للتحرر من الضغوط و الإلتزامات السخيفة المكبلة لي .. الإجازة حرية مؤقتة تُهديها نفسك ، وعلاقة تجددها مع الروح لتكون روحك هي صديقة روحك .. الإجازة أنت وأنا ولا شيء آخر . ( 2 ) البدايات صعبة و القراءة كأي بداية متعثرة متخبطة غير ثابتة كخطى الطفل الرضيع ، بداياتي كبداياتكم جميعاً قصص المغامرات والألغاز، شُغفت بها اقتنيت كل ما قدرت عليه .. المغامرون الخمسة ، رجل المستحيل ، ملف المستقبل ،( حتى الروايات العاطفية جاء عليها الدور بس ما طولت فيها ).. انغمست في أدب آجاثا حتى النخاع ، غمرني محفوظ ابو روايتنا بحنانه وقوته الروائية ، بدأت أتنوع ... أحرص على أن استفيد من الكُتب ومن القراءة .. قبل أن اقتني أي كتاب ابحث عنه وأصنفه وأق

هل ننجو من لعنة الفراعنة؟ إليكم ماحدث ..

مقولة مثل كل المقولات ! رماها أحدهم في الفضاء وتلقفتها الأفوه؛ لاكتها، عجنتها، تندرت بها، توجست منها، ثمّ: صدقتها . تلك هي حكاية لعنة الفراعنة باختصار ! منذ أن افتتح كارتر مقبرة توت غنع آمون وهناك من يؤمن بتلك اللعنة، وهناك من يضحك على من يؤمن بها … لعل ضحكه يدفع شراً ما، لكن الجميع يتفق على أنها ظاهرة غريبة ليس لها تفسير، أو قد تحمل تفسيراً أُوري في الخفاء كما يحدث مع ظاهرة موت لاعبي كرة القدم بالسكتات القلبية هذه الأيام :) ! لم يمت أحدٌ ممن اكتشفوا مقبرة (واح ـ تي) في نوفمبر  2018 ، وهو مسؤول كبير _ كاهن للسلالة الخامسة من أسرة الفراعنة _ ، حوت المقبرة عدة موميات لوالدة هذا الكاهن وأولاده وزوجته، إضافة لموميات لبوة وشبل أسد، حوت المقبرة قصة حياة " واح تي " وتاريخاً آخر لصراعٍ عاشه مع مواطن فرعوني آخر أراد أن يطمس حضوره بعد الموت واستولى على المقبرة عله يحظى بجنة (واح - تي) بعد الموت ! خلال ساعتان مركزة من السرد المرئي لاكتشاف غرفة  

ورطة القارئ في الأعياد: نصائح لقراءة منعشة خلال أيام الإجازة القصيرة

  تبدو عطل الأعياد بمثابة شهيق طويل نلتقط فيه أنفاسنا، بعد مسيرة الأعمال المحمومة، ودائرة الروتين اليومي، نخلد فيها للوسائد باطمئنان، نلتهم السعادة مع سكاكر الصغار وحلويات العيد. حتى تداهمنا تلك اللحظة الفارغة!  تلك اللحظة التي تقع وسط نهر الزمن اللاهث وتتجمد العقارب فيها فتبحث داخلك وحولك عن ما يمكن أن يملأها: فيلم؟ كتاب؟ أم نزهة مختلفة؟ بالنسبة لي تكون هذه العطل القصيرة  بمثابة احتفال قرائي أختار فيه كتاباً بعشوائية تلائم نمط فوضى هذه الأيام، أسميه كتاب العيد وأغوص فيه بكل حواسي. مررت بعشرات الأعياد، عشت فيها تجارب مختلفة مع كتب عديدة: منها ما كان اختياره في هذا التوقيت موفقاً ورسخ داخلي قراءة لا تنسى، ومنها ما كان اختياره مروعاً! وتحول لزومبي يزورني ليالي العيد الساكنة السوادء وأثناء غيبوبات نعاس العصر الطويل. في هذا المقال سأستعرض معكم بعض هذه التجارب، ولن أنسى إضافة بعض النصائح المركزة للفوز حقاً بقراءة منعشة في هذه الإجازة القصيرة. فرانكشتاين في بغداد: اخترت فرانكشتاين في بغداد دون الاعتبار لتنافر موضوع الرواية الرهيب مع توقيت (العيد).  بدأت بها مساء يوم العيد بعد إرهاق التقبيل ا