التخطي إلى المحتوى الرئيسي

28





مالذي يعنيه أن تنسى كتابك على منضدة فندق أو على مقعد طائرة ؟
يعني ببساطة أنك تقرأ .
***
نسيت رواية الصديقة مريم في الفندق أثناء إجازة الصيف الماضي، هل حزنت؟ نعم ... قليلاً ، ما أزاح شعور الحُزن هو تخيل قاريءٍ ما يقرأه، أهديتُ عامل خدمة الغرف كُتيب جيب صغيراً، سألته عن اسمه أجاب بأنه عثمان من رواندا ... عثمان بقامته الطويلة ووجهه المُدور الأسود الطيب دائماً ما أراه في مخيلتي منكفياً على رواية مريم قارئاً بشغف " أنثى لا تحتمل العيش " .

****
قرأتُ تاج السر لأول مرة في رواية صائد اليرقات، عنوانٌ مثير .. دوماً تجتذبني العناوين لقراءة الكتب، تخيلتُها روايةً عن رجلٌ سواداني بسيط ثوبه فضفاض أكثر مماينبغي ويحمل شبكة صيد الفراشات ويصطادها .. لا أدري ما علاقة الفراشة باليرقة سوى أن الأخيرة طورٌ من أطوار نموها ... وبعد قراءة الرواية إكتشفتُ انها عن موضوعٍ مخالف تماماً .
إنها روايةٌ عن رجلٌ إكتشف ذات لحظة أنه يُريد أن يكتُب، هكذا فجأة بدون مقدمات إكتشف عبد الله فرفار رجل الأمن السري السابق ذو الساق الخشبية أن لديه الكثير ليكتبه وأنه يقدر على كتابته قصة أو روية !


" أنا عبد الله حرفش، أو عبد الله فرفار، كما أُلقب منذ الصغر في الحي الذي نشأتُ فيه وكبر معي هذا اللقب. لكنها لنَ تكون غريبةً أبداً، وقد قرأتُ مؤخراً في عددٍ من الصحف والمجلات التي وقعت بيدي واستطعتُ قراءتها بلا تعجل، أن بائع ورد بنغالياً في مدينة نيس الفرنسية، كتب رواية عن الورد بطلتها إمرأة من المهاجرات الإفريقيات ظلت تشتري الورد عشرين عاماً من محله، من دونِ أن تُغير لونه، وتخيل البائع أنها تبعثه إلى حبيبٍ ضائع في حربٍ بشعة ... " * ص 5 من الرواية

إذاً الرواية عن عبد الله فرفار ومحاولاته في كتابة رواية مجنونة يكتبها رجلٌ ذو ساقٍ واحدة قارب على الجنون أو كاد، الرواية بسيطة الأسلوب للغاية، مترابطة وذات لغةٍ جيدة، أعترفُ أني كُنت أتوقع رواية أكثر إبهاراً من تاج السر نتيجة الصيت الذي حاز عليه، لكنّي وجدتها رواية بسيطة منسابة وسلسة ، شخوصها مختلفين لم أجد لهم فيما قرأتُ شبيهاً عدا شخصية حفار القبور التي ذكرتني بشخصية دكتور سنقر في رواية زقاق المدق لنجيب محفوظ الذي كان يسرق الأسنان الذهبية للموتى بنبش قبورهم.. هناك أيضاً شخصية المشجع زوج عمة عبدالله فرفار، وهناك الروائي أ. ت الذي اكتشفتُ في آخر سطر من الرواية بأنه روائي حقيقي وكانت تلك نهاية رائعة، رغم تكرارأسلوب قفل الرواية :  أن تكون النهاية هي بداية القصة وهكذا دواليك.. لكنّ برغم ذلك كان إكتشاف حقيقة شخصية أ.ت  شيء مثل الوصول لقيمة مجهول في معادلة رياضية من الدرجة الثانية .. الإكتشاف هذا منحني شعوراً بالحبور كأني قَدِرتُ على إنجاز عملٍ صغير .

****

اليوم الثاني من مارس، إنه شهرُ مولدي .من المفارقات أني بالأمس قررتُ الكتابة اليومية بجد دون أنً أعلم أنه الأول من مارس، سافرت إلى جدة في رحلة سريعة كُنتُ خلالها أريدُ زيارة مطعم فطورفارس ولمَ يتسنًَ لي ذلك، وقبل أيام إكتشفتُ وجود التطبيق الخاص بالهواتف الذكية الخاص لحجز موعد لأجل الإفطار ... وكان ذلك إكتشافاً رائعاً ومقدراً بالنسبة لي كمسافرة في رحلة سريعة ولا أرغب الإنتظار وضياع الوقت في سبيل إفطارٍ لذيذ في مكانٍ ملهم، يملكه شابٌ مخلص ونشيط إنطلقت فكرة مطعم # فطور_فارس الرائع الخاص بوجبة الإفطار وحسب من هاشتاق تندرج تحته تغريدات خاصة بوجبة الإفطار بعد تعرض صاحب المطعم المهندس فارس لوعكة صحية جراء إهماله لتلك الوجبة. المفارقة أنني أثناء عزمي أمس الأول من مارس لزيارة هذا المكان الفريد في أقرب رحلة ٍ إلى جدة قرأتُ نبذة مختصرة عنه في مفكرتي الخاصة كأفتتاحية للشهر الثالث الميلادي !
للمزيد عن هذ المطعم وحكايته : هُنا
المفارقة الثالثة أنَي وجدت الكتابة عن ذكريات القراءة في السفر مدخلاً جيداً لكتابة هذه التدوينة .. دون أن أتذكر أنني أتممتُ قراءة صائد اليرقات في الطائرة !
مرحى إنّه يوم المفارقات السعيد :)



ملحوظة : الصورة للفندق الذي نسيت به رواية " أنثى لاتحتمل العيش "

تعليقات

  1. فكرة الكتابة شئ من مداهمة للروح ، الاول او الثاني من مارس او في كل الاحوال على المرء ان يستثمر عالمه الروحي كيفما كان وجاء ، ليكن الإبداع حليفك ، بالمقابل اعجبتني التدوينة ، تحياتي

    ردحذف
  2. شكراً لدعواتك ياعبد العزيز مغتبطة أن حازت كتابتي على إهتمامك .. بالفعل الأول أو الحادي والثلاثين من مارس الأهم أن تعثر على نفسك حيثما كُنت.

    ردحذف
  3. سنترالات-PBX لتحسين اتصالات عملك وتعزيز إنتاجية فريقك
    لمزيد من التفاصيل يمكنك زيارة متجر مدن الاتصالات | https://modn.com/ar/PBX

    ردحذف
  4. هواتف أي بي فون
    من المنتجات الرائدة العصرية، صممت خصيصا لـ تناسب جميع القطاعات " الشركات الصغيرة والكبيرة، المنازل، المستشفيات، الفنادق، النشاطات التجارية ."
    لمزيد من التفاصيل يمكنك زيارة متجر مدن الاتصالات | https://modn.com/ar/phones/ip-phone

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بحر وكتاب وقمر

" لتبدأ الحياة كل يوم كما لوأنها بدأت للتو " غوته ( 1 ) الإجازة فرصة لتغوص أكثر في ذاتك ، تجربة جديدة لأرضٍ جديدة تزورها.. تكتشفها ، تبحث عن تاريخها المدون على سمائها وفي أوراق حشائشها . الإجازة تعني لي لذةً جميلة تتناسل كل عام للتوحد مع كتاب وإتمامه في أيامٍ معدودات على ضوء قمر وشاطيء ورائحة ملح ، أو تحت ظل شجرة وهدوء ظهيرة باردة ، الإجازة محاولة للتحرر من الضغوط و الإلتزامات السخيفة المكبلة لي .. الإجازة حرية مؤقتة تُهديها نفسك ، وعلاقة تجددها مع الروح لتكون روحك هي صديقة روحك .. الإجازة أنت وأنا ولا شيء آخر . ( 2 ) البدايات صعبة و القراءة كأي بداية متعثرة متخبطة غير ثابتة كخطى الطفل الرضيع ، بداياتي كبداياتكم جميعاً قصص المغامرات والألغاز، شُغفت بها اقتنيت كل ما قدرت عليه .. المغامرون الخمسة ، رجل المستحيل ، ملف المستقبل ،( حتى الروايات العاطفية جاء عليها الدور بس ما طولت فيها ).. انغمست في أدب آجاثا حتى النخاع ، غمرني محفوظ ابو روايتنا بحنانه وقوته الروائية ، بدأت أتنوع ... أحرص على أن استفيد من الكُتب ومن القراءة .. قبل أن اقتني أي كتاب ابحث عنه وأصنفه وأق

هل ننجو من لعنة الفراعنة؟ إليكم ماحدث ..

مقولة مثل كل المقولات ! رماها أحدهم في الفضاء وتلقفتها الأفوه؛ لاكتها، عجنتها، تندرت بها، توجست منها، ثمّ: صدقتها . تلك هي حكاية لعنة الفراعنة باختصار ! منذ أن افتتح كارتر مقبرة توت غنع آمون وهناك من يؤمن بتلك اللعنة، وهناك من يضحك على من يؤمن بها … لعل ضحكه يدفع شراً ما، لكن الجميع يتفق على أنها ظاهرة غريبة ليس لها تفسير، أو قد تحمل تفسيراً أُوري في الخفاء كما يحدث مع ظاهرة موت لاعبي كرة القدم بالسكتات القلبية هذه الأيام :) ! لم يمت أحدٌ ممن اكتشفوا مقبرة (واح ـ تي) في نوفمبر  2018 ، وهو مسؤول كبير _ كاهن للسلالة الخامسة من أسرة الفراعنة _ ، حوت المقبرة عدة موميات لوالدة هذا الكاهن وأولاده وزوجته، إضافة لموميات لبوة وشبل أسد، حوت المقبرة قصة حياة " واح تي " وتاريخاً آخر لصراعٍ عاشه مع مواطن فرعوني آخر أراد أن يطمس حضوره بعد الموت واستولى على المقبرة عله يحظى بجنة (واح - تي) بعد الموت ! خلال ساعتان مركزة من السرد المرئي لاكتشاف غرفة  

ورطة القارئ في الأعياد: نصائح لقراءة منعشة خلال أيام الإجازة القصيرة

  تبدو عطل الأعياد بمثابة شهيق طويل نلتقط فيه أنفاسنا، بعد مسيرة الأعمال المحمومة، ودائرة الروتين اليومي، نخلد فيها للوسائد باطمئنان، نلتهم السعادة مع سكاكر الصغار وحلويات العيد. حتى تداهمنا تلك اللحظة الفارغة!  تلك اللحظة التي تقع وسط نهر الزمن اللاهث وتتجمد العقارب فيها فتبحث داخلك وحولك عن ما يمكن أن يملأها: فيلم؟ كتاب؟ أم نزهة مختلفة؟ بالنسبة لي تكون هذه العطل القصيرة  بمثابة احتفال قرائي أختار فيه كتاباً بعشوائية تلائم نمط فوضى هذه الأيام، أسميه كتاب العيد وأغوص فيه بكل حواسي. مررت بعشرات الأعياد، عشت فيها تجارب مختلفة مع كتب عديدة: منها ما كان اختياره في هذا التوقيت موفقاً ورسخ داخلي قراءة لا تنسى، ومنها ما كان اختياره مروعاً! وتحول لزومبي يزورني ليالي العيد الساكنة السوادء وأثناء غيبوبات نعاس العصر الطويل. في هذا المقال سأستعرض معكم بعض هذه التجارب، ولن أنسى إضافة بعض النصائح المركزة للفوز حقاً بقراءة منعشة في هذه الإجازة القصيرة. فرانكشتاين في بغداد: اخترت فرانكشتاين في بغداد دون الاعتبار لتنافر موضوع الرواية الرهيب مع توقيت (العيد).  بدأت بها مساء يوم العيد بعد إرهاق التقبيل ا