التخطي إلى المحتوى الرئيسي

9

















لكلِ قراءة صوتٌ ما،  فالقارىء يحتفظ بأصواتٍ عديدة يدورُ لغطها داخل رأسه الصامت، تحكي الروايات، أو تصفُ منظراً ما، وقد تشرحُ لكَ أيها القارئ نظرية معقدة، او تحاولُ إفهامك قضيةً فلسفية عصيبة تدورُ رُحاها أيضاً في رأسك، وتطحنُ حجرتي الرحى خلايا مُخك الرمادية المسكينة وانتَ تقرأ .

***
أحتفظُ داخلَ رأسي بالعديدِ من الأصوات، لعلَ أقدمها صوتُ جدتي بارك اللهُ في سنينها وهي تقصُ علي " السباحين "(1) أثناء قراءتي لأساطير شعبية تأليف : عبد الكريم الجهيمان، أو صوتُ ممثلٌ مصري طفل" لا أذكرُ إسمه " يروي تفاصيل مغامرات تختخ ورفاقه المغامرين الخمسة، وصوتُ هيركل بوارو متضخماُ مُتقطع الحروف بسبب الغليون الذي لايفارقُ شفتيه بلغة إنجليزية تحملُ لكنة بريطانية فخمة سمعتها وأنا في المتوسط من أحد أفلام القناة الثانية .. وأصواتٌ كثيرة اختلطت وذابت مع الكتب التي قرأتها عبر ربع قرنٍ إلا قليلا .

***
قرأتُ ( الحارس في حقل الشوفان ) من تأليف ج . د . سالنجر بترجمة العراقي غالب هلسا .. إنني الآن أحاولُ التذكر ما إذا كانت هذه الرواية أولى روايات الأدب المريكي التي قرأتها .. اتذكر : ليست أولى الروايات، كانت قبلها رواية :( المواطن توم بين ) لهوارد فاست، هيَ إذن الرواية الثانية، لا زِلتُ أحبو في طريق قراءتي للأدب العالمي .. كلا : هي الثالثة، تذكرتُ آدجار الآن بو وقطه الأسود، وبمناسبة ذِكرُ بو قرأتُ الأسبوع الماضي عن فيلمٍ جديد في دورِ العرض بعنوان :  The Raven  ترتكز قصته على سيرة حياة الشاعر والقاص السوداوي ويقومُ فيه بدورِ محقق في إحدى جرائمه المروعة، والتي كان في الحقيقة يقومُ بدور الكاتب حين كتبها .

( الحارس في حقل الشوفان ) مقطعٌ من أغنية شهيرة كما جاء في الرواية :
.. إذا قابل إنسان آخر قادماً عبر حقل الشوفان (2)
حقلُ الشوفان هذا هو مُبتغى بطل الرواية هولدن كولفيلد الذي لمّ يبلغ بعد الثامنة عشرة، حيث تتكثف أماني هذا المراهق في حقلِ شوفان مملوء بالأطفال الصغار الذين لا يستطيعون فعل الزيف ولا محاولة الخداع، قلوبهم بيضاء لا تتمنى سوى اللعب والجري في الحقل، وهوَ_ أي هولدن _ حارسُ هذا الحقل  يقفُ اعلى الهضبة محاذراً من أن يصعد أحد الصغار وحارساً لهم .
الرواية هي سيرة حياة هذا الشاب خلال ثلاث أيام، والذي لا يفتأ من تكرار كلمة مُزيف في كُل صفحة من صفحات الرواية، هولدن غاضب ونقي للغاية لدرجة انّ نُعت بسبب ذلك بالجنون والبله من قبل الآخرين الكبار، هولدن جزء مختبئٌ في دواخلنا وكم مرة مارسنا ومورس عليه فعل القمع والإسكات، كم مرة تكورت الكلمات لتخرج دون مراعاة لقواعد الإتكيت المزيفة لترتد بعنف داخلنا، بحجة العيب والنقد والمجاملة .. كم نحن مزيفون بلاستيكون نُظهر خلاف مافي داخلنا .. كم مرة فعلتها وشعرتُ حقاً أني كنت مزيفة لمراتٍ لا عدد لها،شعرتُ بأحاسيس وجمل كنت تتكور في حلقي مرات كثيرة وأعجز عن قذفها فيتراكم الزيف فيَّ بشكل مؤذ .
هولدن لايرى سوى فيب أخته الصغيرة واخيه الأصغر منه والذي مات بسرطان الدم الصادقين في هذا العالم المزيف، ومعهم كُل الصغار .. هولدن تعب من هذا العالم فهو يشعرُ كما لوكان عجيزة حصان سباق(3)، هولدن يرى الناس يصفقون دائماً للأشياء التي لا قيمة لها(4) .

***
يقولُ المترجم في مقدمة الرواية بان الرواية كُتبت باللهجة العامية لأهل نيويورك ... مرة شاهدتُ فيلماً كان بطله فتى غاضب يتمتع بقوى خارقة وشريرة، لسانه بذيء على الدوام .. كان صوت هذا الفتى يدوي في رأسي وأنأ أقرأ حكاية كولفيلد .
أريدُ قراءة الرواية بلغتها الأصلية ..

***
يقولُ ماركيز بحكمة قارئ وكاتب عجوز :
” حتى تبلغ العشرين من عمرك تقرأ كل شيء وتحبه ببساطة لأنك تقرأ، ثمّ .. بين العشرين والثلاثين تقرأ كلّ الاعمال العظيمة. ثمّ تجلس وتنتظرها لتُكتب، لكنك ستعلم حينها أنّ أقلّ الكتّاب شهرة، هم الأفضل " .



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) سباحين : جمع سبحونة وهي سالفة او حكاية شعبية
(2) الرواية ص249
(3) الرواية ص 131
(4) الرواية ص129


تعليقات

  1. جميل أنني وجدتكِ هنا مع يومياتك يا سوسنة

    جين آير

    ردحذف
  2. الأجمل هو حضورك يا جين والله ..
    لكِ كُل التحايا

    ردحذف
  3. توفر شركة مدن الاتصالات العديد من الحلول التقنية لحماية تهديدات أمان الشبكة
    https://modn.com/ar/build-a-secure-and-reliable-network-for-your-business-why-and-how?utm_source=falsfaglam&utm_medium=organic&utm_id=N-101

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بحر وكتاب وقمر

" لتبدأ الحياة كل يوم كما لوأنها بدأت للتو " غوته ( 1 ) الإجازة فرصة لتغوص أكثر في ذاتك ، تجربة جديدة لأرضٍ جديدة تزورها.. تكتشفها ، تبحث عن تاريخها المدون على سمائها وفي أوراق حشائشها . الإجازة تعني لي لذةً جميلة تتناسل كل عام للتوحد مع كتاب وإتمامه في أيامٍ معدودات على ضوء قمر وشاطيء ورائحة ملح ، أو تحت ظل شجرة وهدوء ظهيرة باردة ، الإجازة محاولة للتحرر من الضغوط و الإلتزامات السخيفة المكبلة لي .. الإجازة حرية مؤقتة تُهديها نفسك ، وعلاقة تجددها مع الروح لتكون روحك هي صديقة روحك .. الإجازة أنت وأنا ولا شيء آخر . ( 2 ) البدايات صعبة و القراءة كأي بداية متعثرة متخبطة غير ثابتة كخطى الطفل الرضيع ، بداياتي كبداياتكم جميعاً قصص المغامرات والألغاز، شُغفت بها اقتنيت كل ما قدرت عليه .. المغامرون الخمسة ، رجل المستحيل ، ملف المستقبل ،( حتى الروايات العاطفية جاء عليها الدور بس ما طولت فيها ).. انغمست في أدب آجاثا حتى النخاع ، غمرني محفوظ ابو روايتنا بحنانه وقوته الروائية ، بدأت أتنوع ... أحرص على أن استفيد من الكُتب ومن القراءة .. قبل أن اقتني أي كتاب ابحث عنه وأصنفه وأق

هل ننجو من لعنة الفراعنة؟ إليكم ماحدث ..

مقولة مثل كل المقولات ! رماها أحدهم في الفضاء وتلقفتها الأفوه؛ لاكتها، عجنتها، تندرت بها، توجست منها، ثمّ: صدقتها . تلك هي حكاية لعنة الفراعنة باختصار ! منذ أن افتتح كارتر مقبرة توت غنع آمون وهناك من يؤمن بتلك اللعنة، وهناك من يضحك على من يؤمن بها … لعل ضحكه يدفع شراً ما، لكن الجميع يتفق على أنها ظاهرة غريبة ليس لها تفسير، أو قد تحمل تفسيراً أُوري في الخفاء كما يحدث مع ظاهرة موت لاعبي كرة القدم بالسكتات القلبية هذه الأيام :) ! لم يمت أحدٌ ممن اكتشفوا مقبرة (واح ـ تي) في نوفمبر  2018 ، وهو مسؤول كبير _ كاهن للسلالة الخامسة من أسرة الفراعنة _ ، حوت المقبرة عدة موميات لوالدة هذا الكاهن وأولاده وزوجته، إضافة لموميات لبوة وشبل أسد، حوت المقبرة قصة حياة " واح تي " وتاريخاً آخر لصراعٍ عاشه مع مواطن فرعوني آخر أراد أن يطمس حضوره بعد الموت واستولى على المقبرة عله يحظى بجنة (واح - تي) بعد الموت ! خلال ساعتان مركزة من السرد المرئي لاكتشاف غرفة  

ورطة القارئ في الأعياد: نصائح لقراءة منعشة خلال أيام الإجازة القصيرة

  تبدو عطل الأعياد بمثابة شهيق طويل نلتقط فيه أنفاسنا، بعد مسيرة الأعمال المحمومة، ودائرة الروتين اليومي، نخلد فيها للوسائد باطمئنان، نلتهم السعادة مع سكاكر الصغار وحلويات العيد. حتى تداهمنا تلك اللحظة الفارغة!  تلك اللحظة التي تقع وسط نهر الزمن اللاهث وتتجمد العقارب فيها فتبحث داخلك وحولك عن ما يمكن أن يملأها: فيلم؟ كتاب؟ أم نزهة مختلفة؟ بالنسبة لي تكون هذه العطل القصيرة  بمثابة احتفال قرائي أختار فيه كتاباً بعشوائية تلائم نمط فوضى هذه الأيام، أسميه كتاب العيد وأغوص فيه بكل حواسي. مررت بعشرات الأعياد، عشت فيها تجارب مختلفة مع كتب عديدة: منها ما كان اختياره في هذا التوقيت موفقاً ورسخ داخلي قراءة لا تنسى، ومنها ما كان اختياره مروعاً! وتحول لزومبي يزورني ليالي العيد الساكنة السوادء وأثناء غيبوبات نعاس العصر الطويل. في هذا المقال سأستعرض معكم بعض هذه التجارب، ولن أنسى إضافة بعض النصائح المركزة للفوز حقاً بقراءة منعشة في هذه الإجازة القصيرة. فرانكشتاين في بغداد: اخترت فرانكشتاين في بغداد دون الاعتبار لتنافر موضوع الرواية الرهيب مع توقيت (العيد).  بدأت بها مساء يوم العيد بعد إرهاق التقبيل ا