التخطي إلى المحتوى الرئيسي

10



تعلمون حتماً عنّ نوعية الكُتب التي تشعرُ بعد قراءتها وكأنك لمّ تقرأها أصلاً، بلّ كأنك تُشاهدُ فيلماً سينمائياً محبوكاً .. من نوعية الأفلام التي لا تشعرُ بكمية السحر الذي قذفته في وجدانك وحواسك إلا بعد أنّ ترى كلمة النهاية فتقوم لا شعورياً بمد أطرافك المتيبسة من جراء الجلوس الطويل بهيئة واحدة تُشبه التماثيل، لتسمع طرقعة مزعجة لعظامك تحاولَ أنّ تصم أذنيك عنها حتى لا يزولَ أيُ أثرِ سمعي أو بصري للفيلم .
الكتاب هو : " العمى " والكاتب هو : " خوسيه ساراماغو " البرتغالي ... إنها المرة الأولى التي أطرقُ فيها كُتب هذا البرتغالي العجوز، كُنتُ قبل قراءته أعلمُ بان اسمه تسبقه كلمة مدينة العمى أو العميان لدى القراء اللذين أعرفهم، حتى بات مرادفاً لروايته تلك، أجزمُ أنها قد تكونُ رواية حياته.. أي أنها الكتاب الذي تتفرع منه جميعُ كتبه وإليه أصلها، ففي عُرف الكتابة دائماً يقال بأن الكاتب يكتبُ رواية واحدة وما غيرها يكونُ صدىً لها ، لدي ذلك الإحساس الملح بأن هذه الرواية هي رواية ساراماغو ولنّ أعبأ إن كان هذا الإحساسُ خاطئاً، فالأثر الذي رسمتهُ الرواية في صفحة عقلي يجعلني مقنعة تماماً بهذه النظرية رغم ضبابية فروضها ومقوماتها .. هي عمياء كما الرواية ، بيضاء بلون الحليب ومشوشة كما يرى عميان تلك المدينة .

***

الكتاب بطاقة هوية ضخمة جداً للإنسان الكاتب ولكن وبحكم أني ابنة هذا القرن اللاهث الحديدي أختصرُ مؤلفي ما أقرأ في ضغطة زر تقودني إلى ويكيبيديا ... هه لحظة ... هُناك شيءٌ مضحك حين كتبتُ أربعة أحرف الأولى من كنية ساراماغو، ظهر في النتيجة الأولى الكاتب ذاته، يليه كلمة سيراميك هههه .. في حلقي تتجمع قهقة ساخرة ! كمّ نحن بعيدون جداً عما نطمح للوصولِ إليه بجانب الدول المتقدمة القارئة، نريدُ أنّ نقفز من طوابير البلاد النامية .. إلا أني أظنُ هذا يحتاجُ قرناً أو نصف قرنٍ إضافي ما دُمنا  نبحثُ عن ساراماغو بنفسِ عددِ مراتِ بحثنا لكلمة سيراميك !

***
كُتبت الرواية بلا أسماء، نعم لمّ يكن هناك أسماء في هذه الرواية .. كان هناك وصفٌ فقط : الطبيب، زوجة الطبيب، الأعمى الأول ، الطفل، الفتاة الجميلة، الصيدلي ..كلُ الأشخاص في هذه الرواية متساوون لا توجد أفضيلةق ما كُل الناس في تلك المدينة عميان ولا تفضيل إلا لمبصرٍ وحيد وهو زوجة الطبيب الذي اكتشف هذا المرض .
مالذي يُريدُ ساراماغو من هذه الرواية ؟ لماذا كتبها؟ هل هي محضُ روايةٍ تخييلية جامحة في سموات الخيال الخلاقة والسرد المتماسك الناضج أو أنه ككلُ كاتبٍ حقيقي يُضمنُ كُلَ حرف إشارةً ما ويرمزُ إلى رأي وفكرة وعبر الرواية يفندُ نظريته وأراءه ؟
قطعاً إنّ ساراماغو كاتبٌ يمشي وفي يديه يحملُ مشعلاً يضعهُ في كُتبه ليضيء طرق الآخرين بما يكتب .. ساراماغو كاتب خلاق لا يكتبُ لأجل الكتابةِ فقط .. نعودُ لويكيبيديا التي وصفت ساراماغو بكاتب أمثولات والأمثولة هي  في الأدب هو ضرب الأُمْثُولَة وهي ضرب من الصياغة الرمزية للأفكار الفلسفية، تعتمد كإجراء فلسفي لتوضيح فكرة أو الإقناع بموقف بعد الكشف عن إحراجاته وأهم تداعياته. ولذلك فهي لا تتحدد بمعنى القصة الفعلية المهمة في تواتر الأحداث، بل تتحدد كبناء رمزي تكمن قيمته في ما يوحي به من تساؤلات وما ينبه إليه من مقاصد.

***
في عدد مجلة الدوحة لشهر إبريل  ترجمةٌ لفصل من أول رواية كتبها وهي بعنوان الطاقة ... كتبها وهو في الثلاثين من عمره قدمها لإحدى دور النشر والتي لمّ ترد عليه أبداً ..... وفي في عام 1989 اتصلت به الدار واخبرته بأنهم عثروا على مخطوط الرواية اثناء الإنتقال وعرضت عليه نشرها إلا ان ساراماغو رفض،والآن أرملته ومترجمة كتبه إلى الأسبانية: بيلا ديل ريو  تنشرها واصفة إياها : " بالرواية المفتاح لأدب ساراماغو " .

***

،، غريب كيف تسطيعُ الذاكرة خداعنا ،،


جوزية ساراماغو _ رواية العمى




_ هذه اليومية كُتبت بعد قراءةٍ واحدة  لرواية العمى ،
وهي غير مُنصفة أبداً ..
 وحتى تصل القراءة القادمةُ عنها لحدود 
الإنصاف يجب أنّ تُقرأ  مرةً ثانية على الأقل  ..


تعليقات

  1. الله يا فاطمة قراءة جميلة
    وهذه الرواية عظيمة أؤكد أنها من أروع وأفضل ما قرأت
    فكرتها التي توحي بالعبثية فلا زمان ولا مكان ولا أسماء محددة هي في صميمها عميقة كل العمق
    دمتي بود

    ردحذف
  2. أهلاً بكِ سيدتي ..
    نعم العبثية هذه الفكرة ترددت علي كثيراص وانا أقرا الرواية ..
    سعيدة بتعليقك .. دام قلبك الأبيض

    ردحذف
  3. التحديات التى تواجه الشركات عند تأسيس شبكة وكيفية التغلب عليها
    لمزيد من التفاصيل يمكنك زيارة متجر مدن الاتصالات | https://modn.com/ar/network-challenges-for-businesses-and-how-to-overcome

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بحر وكتاب وقمر

" لتبدأ الحياة كل يوم كما لوأنها بدأت للتو " غوته ( 1 ) الإجازة فرصة لتغوص أكثر في ذاتك ، تجربة جديدة لأرضٍ جديدة تزورها.. تكتشفها ، تبحث عن تاريخها المدون على سمائها وفي أوراق حشائشها . الإجازة تعني لي لذةً جميلة تتناسل كل عام للتوحد مع كتاب وإتمامه في أيامٍ معدودات على ضوء قمر وشاطيء ورائحة ملح ، أو تحت ظل شجرة وهدوء ظهيرة باردة ، الإجازة محاولة للتحرر من الضغوط و الإلتزامات السخيفة المكبلة لي .. الإجازة حرية مؤقتة تُهديها نفسك ، وعلاقة تجددها مع الروح لتكون روحك هي صديقة روحك .. الإجازة أنت وأنا ولا شيء آخر . ( 2 ) البدايات صعبة و القراءة كأي بداية متعثرة متخبطة غير ثابتة كخطى الطفل الرضيع ، بداياتي كبداياتكم جميعاً قصص المغامرات والألغاز، شُغفت بها اقتنيت كل ما قدرت عليه .. المغامرون الخمسة ، رجل المستحيل ، ملف المستقبل ،( حتى الروايات العاطفية جاء عليها الدور بس ما طولت فيها ).. انغمست في أدب آجاثا حتى النخاع ، غمرني محفوظ ابو روايتنا بحنانه وقوته الروائية ، بدأت أتنوع ... أحرص على أن استفيد من الكُتب ومن القراءة .. قبل أن اقتني أي كتاب ابحث عنه وأصنفه وأق

هل ننجو من لعنة الفراعنة؟ إليكم ماحدث ..

مقولة مثل كل المقولات ! رماها أحدهم في الفضاء وتلقفتها الأفوه؛ لاكتها، عجنتها، تندرت بها، توجست منها، ثمّ: صدقتها . تلك هي حكاية لعنة الفراعنة باختصار ! منذ أن افتتح كارتر مقبرة توت غنع آمون وهناك من يؤمن بتلك اللعنة، وهناك من يضحك على من يؤمن بها … لعل ضحكه يدفع شراً ما، لكن الجميع يتفق على أنها ظاهرة غريبة ليس لها تفسير، أو قد تحمل تفسيراً أُوري في الخفاء كما يحدث مع ظاهرة موت لاعبي كرة القدم بالسكتات القلبية هذه الأيام :) ! لم يمت أحدٌ ممن اكتشفوا مقبرة (واح ـ تي) في نوفمبر  2018 ، وهو مسؤول كبير _ كاهن للسلالة الخامسة من أسرة الفراعنة _ ، حوت المقبرة عدة موميات لوالدة هذا الكاهن وأولاده وزوجته، إضافة لموميات لبوة وشبل أسد، حوت المقبرة قصة حياة " واح تي " وتاريخاً آخر لصراعٍ عاشه مع مواطن فرعوني آخر أراد أن يطمس حضوره بعد الموت واستولى على المقبرة عله يحظى بجنة (واح - تي) بعد الموت ! خلال ساعتان مركزة من السرد المرئي لاكتشاف غرفة  

ورطة القارئ في الأعياد: نصائح لقراءة منعشة خلال أيام الإجازة القصيرة

  تبدو عطل الأعياد بمثابة شهيق طويل نلتقط فيه أنفاسنا، بعد مسيرة الأعمال المحمومة، ودائرة الروتين اليومي، نخلد فيها للوسائد باطمئنان، نلتهم السعادة مع سكاكر الصغار وحلويات العيد. حتى تداهمنا تلك اللحظة الفارغة!  تلك اللحظة التي تقع وسط نهر الزمن اللاهث وتتجمد العقارب فيها فتبحث داخلك وحولك عن ما يمكن أن يملأها: فيلم؟ كتاب؟ أم نزهة مختلفة؟ بالنسبة لي تكون هذه العطل القصيرة  بمثابة احتفال قرائي أختار فيه كتاباً بعشوائية تلائم نمط فوضى هذه الأيام، أسميه كتاب العيد وأغوص فيه بكل حواسي. مررت بعشرات الأعياد، عشت فيها تجارب مختلفة مع كتب عديدة: منها ما كان اختياره في هذا التوقيت موفقاً ورسخ داخلي قراءة لا تنسى، ومنها ما كان اختياره مروعاً! وتحول لزومبي يزورني ليالي العيد الساكنة السوادء وأثناء غيبوبات نعاس العصر الطويل. في هذا المقال سأستعرض معكم بعض هذه التجارب، ولن أنسى إضافة بعض النصائح المركزة للفوز حقاً بقراءة منعشة في هذه الإجازة القصيرة. فرانكشتاين في بغداد: اخترت فرانكشتاين في بغداد دون الاعتبار لتنافر موضوع الرواية الرهيب مع توقيت (العيد).  بدأت بها مساء يوم العيد بعد إرهاق التقبيل ا