التخطي إلى المحتوى الرئيسي

صداقة الأشياء وغربة الراعي الحزين (46)

سقف  العمل

أ
أثناء قراءتي لموبي ديك

حاولت البداية من النهاية، نهاية آخر تدوينة، وبعض المسودات المشوشة، إلا أن ذلك قادني لتشتتٍ أكبر وأعمق، وتذكرت النصيحة الأبدية من كُل كاتب: أكتب ماتفيضُ به نفسك وحسب، أكتب حتى لو كان ماتكتبه مملاً ومقيتاً وعامراً بالأخطاء، تدفق فحسب.
 في بداية عملي الجديد كُنت أحاول التعرف على الجدران، والأرض المغطاة بسجاد رقيق مخطط بالألوان: أصفر، رمادي، أحمر، فجأة رفعت رأسي إلي السقف! فهمست بغبطة: أنت صديقي. ومذ تلك اللحظة غدا صديقي الأول في ذلك المكان الغريب.
اعتدتُ على عقد صداقاتي مع الجمادات، أُسامر الثلاجة وأتخيلها تؤدي دوراً معي في مشهدٍ درامي حافل بالدموع، أحادث المرآة لساعات وأسألها عن رأيها في أنفي وأسناني وشعري، وأنا صغيرة إقتنيتُ حقيبة قُماشية فسفورية ذات عينين زرقاوين ناعستين واتخذتهارفيقتي الدائمة إضافة لرفقة نورة الهادئة ذات الشعر القصير الأسود والبشرة القمحية الموردة، افترقنا انا ونورة، صادقتُ وفاء وافترقنا، صادقت اسماء وهند اللطيفات وافترقنا، صادقتُ مروة وافترقنا، في السنة الجامعية الثانية وحيدةً تماماً، وإن جلست مع هذه او تلك من الفتيات اللطيفات، لكنني أدركت أن الوحدة وصداقة الأشياء هي الباقية، فلا زلت رفيقة الثلاجات، والمرآة ناقدي القاسي الأول، فيما اخترت السقف هذه المرة بأنابيبه الضخمة التي تشبه المجاري في أحد مراحل لعبة الفيديو " كراش" .
عقدت صداقة ممتدة علي مدي شهرين مع رواية " موبي ديك" أنا رفيقةٌ جيدة للروايات الملحمية الضخمة ، والمجلدات السميكة فهي تعيش معي لأزمنة طويلة، ترافقني في الأكل والنوم والترحال والأحلام، قد لبث هرمان ملفل عائشاً معي زهاء شهرين، غارسة  شخصية هذا الرجل الأحجل ذو الساق المصنوعة من عاج الحوت في مخي، يختار آخاب تحدي الحياة في نزالٍ مخيف أقوى من الحياة نفسها، تغرق الباقوطة بكامل طاقمها، ويربح آخاب التحدي بموته هازماً الحوت الأبيض  أما اسماعيل  الناجي الوحيد يبقى ليروي لنا تفاصيل رحلة التحويت المهيبة.
تُعلمني الحياة آنذاك أن آخاب على حق، وأن الحياة دون تحقيق الرغبات والتجربة التي تحفر عميقاً في نفسك وتحضك كما لو كانت إنساناً حقيقياً يحادثك في الصحو والمنام والأكل والشرب ليست بحياة، وأن الموت في سبيل الرغبة والتجربة التي تبحث عنها هي الحياة الحقة.
أشاهد الفيلم الذي أنتج سنة ١٩٧٠ ببطولة  غريغوري بيك مؤدياً دور آخاب، يروي الفيلم ذو الزمن البالغ ساعتين فصلاً واحداً أو أقل من موسوعة الحيتان الضخمة تلك، بلا شك العمل الروائي لا يضاهي العمل السينمائي لكني ممتنة للمخرج ولمؤدي دور آخاب إذ ساعدني علي تخيل وجه لآخاب أخيراً بعد أن رافقني في ٦٠٠ صفحة بلا وجه، ضبابي الملامح.

***
في  مجلة العربي يصافحني ذلك المقال المشحون بالشجن، مغموراً برثاء لإحسان عباس، الفسطيني النابغة مترجم موبي ديك، كتبه صديقه الأديب اللبناني" أحمد علبي" في عدد يونيو ٢٠١٧.
حادثتكم أكثر من مرة عن الصدف التي تصنعها الكتب والحكايات أمامي في أكثر من تدوينة. كهذا التزامن لمقالٍ عن المترجم بعد الإنتهاء من موبي ديك، أثناء القراءة بترجمته كنت أحاول رسم صورة ما للكيفية التي عاشها عباس مع الرواية أثناء ترجمتها لتخرج للعالم بمثل هذه اللغة الرائعة، أعتقد أن ملفل لو قرأ الرواية بترجمة عباس لربما داهمه الذهول بتفوقها على لغته التي كتب الرواية بها. هذه الملحمة ستجعلني أبحث عن آثار عباس بفضول كبير لأقرأها يوماً ما، كما أنه يذكرني بعبدالرحمن المُسيري إذ جمع الفن والنقد والفلسفة والترجمة في قالبٍ واحد.
***
هناك مصادفة ثانية مع موبي ديك، تحدث في رواية توني موريسون " ليكن الرب في عون الطفلة"، التي قرأتها محتفلة بالخلاص من الرواية الضخمة، ففي أحد الصفحات يشبه بوكر أخيه آدم ببيب البحار في الصفحة ١٣٣، تعاود "موبي ديك" الإنثيال علي بكل زخمها، شخصية بيب وصورته في الفيلم تندفع لعقلي، أحبُ دوماٍ هذه التقاطعات المتسقة مع قراءاتي بشكلق غريب نوعاً ما.

***
قرأت مقالة هيلين كلير "لو أبصرتُ ثلاثة أيام" لحاجتي لكتابة شيء للعمل عن يوم البصر العالمي، كنتُ بعد انهائها سريعاً مذهولة وحزينة.

***

أكمل كتابة هذه التدوينة التي تأجلت عدة مرات، أكتبها الآن: بجانبي كتاب" تنشئة كارل وايت" الصادر من دار كلمات، أضع مضاد التجاعيد والذي يعني استعدادي للنوم إلا أن رغبة الكتابة وتدوين يوميات القراءة  تشاكسني وتُطير النعاس عن أجفاني الأرقة.

***

" آه ان الريح طروب والحوت ساخرٌ ضحوك
وذيله ناضر
والبحر فتى دعبوب
مرح لعوب
ساخر ضاحك مجان
والرشاش يتطاير
وهذه اصبعه تثير زبدا
حين يتململ في العبير "

موبي ديك ـ هرمان ملفل ترجمة إحسان عباس ص٦٠٤

تعليقات

  1. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  2. موضوع جميل امنياتي لكم بدوام النجاح والتالق
    اتشرف بزيارتكم لمدونتي الخاصة بالمسرح والفنون

    https://fineartjasmine.blogspot.com/

    ردحذف
  3. الخطوات والإجراءات الواجب اتباعها لتأسيس كول سنتر- مركز اتصال في المملكة العربية السعودية
    يعتمد قطاع الأعمال اليوم في مختلف الصناعات بشكل كبير على تكنولوجيا الاتصالات الموحدة والشبكات، وكثيراً ما يحتاج إلى طرق فعالة لإدارته.

    وفقاً لبعض الدراسات خلال الفترة الماضية ينمو سوق الاتصالات العالمي بمعدل سريع، ومن المتوقع أن يصل إلى 3461.03 مليار دولار في عام 2025 بمعدل نمو سنوي قدره 6٪.

    لمزيد من التفاصيل يمكنك زيارة متجر مدن الاتصالات | https://modn.com/ar/everything-you-need-to-know-about-starting-outsource-call-center

    ردحذف
  4. اتصال آمن مع أنظمة الاتصال الداخلي للمنازل والشركات
    مميزات أجهزة الإنتركم الداخلي

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بحر وكتاب وقمر

" لتبدأ الحياة كل يوم كما لوأنها بدأت للتو " غوته ( 1 ) الإجازة فرصة لتغوص أكثر في ذاتك ، تجربة جديدة لأرضٍ جديدة تزورها.. تكتشفها ، تبحث عن تاريخها المدون على سمائها وفي أوراق حشائشها . الإجازة تعني لي لذةً جميلة تتناسل كل عام للتوحد مع كتاب وإتمامه في أيامٍ معدودات على ضوء قمر وشاطيء ورائحة ملح ، أو تحت ظل شجرة وهدوء ظهيرة باردة ، الإجازة محاولة للتحرر من الضغوط و الإلتزامات السخيفة المكبلة لي .. الإجازة حرية مؤقتة تُهديها نفسك ، وعلاقة تجددها مع الروح لتكون روحك هي صديقة روحك .. الإجازة أنت وأنا ولا شيء آخر . ( 2 ) البدايات صعبة و القراءة كأي بداية متعثرة متخبطة غير ثابتة كخطى الطفل الرضيع ، بداياتي كبداياتكم جميعاً قصص المغامرات والألغاز، شُغفت بها اقتنيت كل ما قدرت عليه .. المغامرون الخمسة ، رجل المستحيل ، ملف المستقبل ،( حتى الروايات العاطفية جاء عليها الدور بس ما طولت فيها ).. انغمست في أدب آجاثا حتى النخاع ، غمرني محفوظ ابو روايتنا بحنانه وقوته الروائية ، بدأت أتنوع ... أحرص على أن استفيد من الكُتب ومن القراءة .. قبل أن اقتني أي كتاب ابحث عنه وأصنفه وأق

هل ننجو من لعنة الفراعنة؟ إليكم ماحدث ..

مقولة مثل كل المقولات ! رماها أحدهم في الفضاء وتلقفتها الأفوه؛ لاكتها، عجنتها، تندرت بها، توجست منها، ثمّ: صدقتها . تلك هي حكاية لعنة الفراعنة باختصار ! منذ أن افتتح كارتر مقبرة توت غنع آمون وهناك من يؤمن بتلك اللعنة، وهناك من يضحك على من يؤمن بها … لعل ضحكه يدفع شراً ما، لكن الجميع يتفق على أنها ظاهرة غريبة ليس لها تفسير، أو قد تحمل تفسيراً أُوري في الخفاء كما يحدث مع ظاهرة موت لاعبي كرة القدم بالسكتات القلبية هذه الأيام :) ! لم يمت أحدٌ ممن اكتشفوا مقبرة (واح ـ تي) في نوفمبر  2018 ، وهو مسؤول كبير _ كاهن للسلالة الخامسة من أسرة الفراعنة _ ، حوت المقبرة عدة موميات لوالدة هذا الكاهن وأولاده وزوجته، إضافة لموميات لبوة وشبل أسد، حوت المقبرة قصة حياة " واح تي " وتاريخاً آخر لصراعٍ عاشه مع مواطن فرعوني آخر أراد أن يطمس حضوره بعد الموت واستولى على المقبرة عله يحظى بجنة (واح - تي) بعد الموت ! خلال ساعتان مركزة من السرد المرئي لاكتشاف غرفة  

ورطة القارئ في الأعياد: نصائح لقراءة منعشة خلال أيام الإجازة القصيرة

  تبدو عطل الأعياد بمثابة شهيق طويل نلتقط فيه أنفاسنا، بعد مسيرة الأعمال المحمومة، ودائرة الروتين اليومي، نخلد فيها للوسائد باطمئنان، نلتهم السعادة مع سكاكر الصغار وحلويات العيد. حتى تداهمنا تلك اللحظة الفارغة!  تلك اللحظة التي تقع وسط نهر الزمن اللاهث وتتجمد العقارب فيها فتبحث داخلك وحولك عن ما يمكن أن يملأها: فيلم؟ كتاب؟ أم نزهة مختلفة؟ بالنسبة لي تكون هذه العطل القصيرة  بمثابة احتفال قرائي أختار فيه كتاباً بعشوائية تلائم نمط فوضى هذه الأيام، أسميه كتاب العيد وأغوص فيه بكل حواسي. مررت بعشرات الأعياد، عشت فيها تجارب مختلفة مع كتب عديدة: منها ما كان اختياره في هذا التوقيت موفقاً ورسخ داخلي قراءة لا تنسى، ومنها ما كان اختياره مروعاً! وتحول لزومبي يزورني ليالي العيد الساكنة السوادء وأثناء غيبوبات نعاس العصر الطويل. في هذا المقال سأستعرض معكم بعض هذه التجارب، ولن أنسى إضافة بعض النصائح المركزة للفوز حقاً بقراءة منعشة في هذه الإجازة القصيرة. فرانكشتاين في بغداد: اخترت فرانكشتاين في بغداد دون الاعتبار لتنافر موضوع الرواية الرهيب مع توقيت (العيد).  بدأت بها مساء يوم العيد بعد إرهاق التقبيل ا