التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ندوبُ مدينة




" إتخذَ قرارهُ هذا الصباح ...كان هذا القرارُ في الأصلِ فكرةً تمورُ شأنها كُلَ الأفكارِ في رأسه، تُحدثُ جلبةً خفيفة بعد مورانها وحركتها كُلِ صباح فيملأ النكدُ مزاجه لثوان ٍ، يقتلهُ بكوبِ قهوةٍ مُر،  ومعهُ تموتُ كُل الأفكار كأنها لمّ تكنّ ..
إلا هذه الفكرة التي وثبت على سطح أفكاره فجأة! ثمَّ نَمَت بسرعةٍ طفيلية مخيفة لتُصبح قراراً، ثمَ فعلاً بدأ في تنفيذه .. فارتدى ثوبهُ القطني الأبيض، وضعَ كُلَ زرٍ من أزرار ثوبه في مكانه، التفتَ إلى الخلف ليرى شماغه * المنطرح على السرير، عاود النظر ‘إلى مرآته .. هالهُ كمية الشعر الأبيض الملتهمة رأسه في فوضى شعثه وغبرته وخُصَلهِ الطويلة، اقترب من المرآة حتى التصق أنفه بسطحها، تحسس وجهه وتلمس الشعيرات الشهباء القليلة فوق شفتيه وعلى لحيته وعارضيه، اببتعدَ قليلاً .. رأى نفسه حقيقياً أكثر وإنسانياً أكثر بلا أسمالٍ تعتلي هامته، فأبعد فكرة إرتداء الشماغ عن رأسه .. ولولا أنّ الشرطة لنَ تلاحقه، والجيرانَ لنّ يقذفوهُ بالحجارة لخرج عارياً إلا من خرقةٍ تُغطي سوأته .
فتحَ الباب وخرجَ إلى المدينة، خرج إلى الشارع الأسود، مضى زمانٌ طويل مُذ خرجَ من هذا الباب آخرَ مرة ... هلّ مضى على موتِ أبوه شهر ؟ شهران ؟ سنة ؟ عشرُ سنوات ؟! ... لا يدري، كُلُ ما يعلمه أنه لمّ يخرج بعدَ يومِ الدفن، حتى نسي المدينةَ ونسيته . نسي الناس، والشوارع، وأشكال البيوت.... أخذَ يمشي، ويمشي، دونَ أنّ يدري إلى أين. تحملهُ قدمانِ مفلطحتان تختفي أظافرها الطويلة تحت حذاءٍ جلدي ممتاز اشتراهُ قبلَ أنّ يموتَ والده. هذا الحذاء لمّ يصلُ إلى باطنه رائحةُ الإسفلت الحارّ، والتراب، والطين ... لمّ يصلُ إليه طنينُ أحذيةِ البشر، ولمّ يذُق رائحةَ الرز البخاري، والمثلوثة اليمنية، ولا الكباب، والفول، ولا حتى خبز التميز الحارّ الذي كان يحرصُ عليه في مائدةِ فطوره، هوَ رجلٌ يمشي ... نسيهُ الزمنُ وأصبح خارجَ إطار الأمكنة، حتى نسي المدينة التي يسكنها فخرج ليتعرفَ إليها من جديد .
أخذَ يسيرُ دونَ هُدى .. رأى سياراتٍ مختلفة .. حمراء ، وسوداء، وبيضاء، رأى سيارتٍ للأجرة ( تاكسي )، كاد أنّ يمتطيها لولا أنه لمح باص : ( خط البلدة ) من بعيد، فانتظرَ حتى وقف وامتطى الحافلة الممتلئة ..
اندسَ وسط عرق البشر الغاصة بهم هذه الحافلة ... هُنا بشرٌ ممزقون: فقراء، لصوص، أُجراء أفغان ومن باكستان، عُمالٌ يمنيون، أشخاصٌ مثله يُشبهونهُ، لولا إصبع السيجارة المتوهج الراقص كفتاةٍ سكيرة بين السبابة والوسطى، لولا الشماغ الأحمر المشوه الأطرف، بخيوطٍ سوداء مُتدلية من ذؤابه .
كانت الحافلةُ تلتهمُ شوارع المدينة المكتظة، جيدٌ أنهُ جلس بقرب النافذة ليرى المدينة على حقيقتها عارية من كُل شيء، لا تُغطيها سوى أنوارها البرتقالية الممرضة، مُعكرةَ الهواء بغبارٍ أبيض. وحين اكتملت في ذهنه صورة المدينة التي قاطعها فترةً من الزمن  بعُزلته الإختيارية، لا يسرقُ منه عزلته سوى صوت الدراجة النارية للبقالة القريبة  في رأس الحي الساكنِ فيه، حين توصلُ له الجبن والخبز وقوارير النسكافيه وأكياس شاي الكبوس. حاول أن يعيشِ بهذه الطريقة متناسياً أنه يسكن هذه المدينة ... حتى رآها عبر زجاج النافذة، عادت إليه صورتها المكتظة بُكلِ شيء : بالسيارات، والبشر،والغبار، والمساحات الشاسعة من الأراضي الصحراوية، حينَها أخذت معدته تتلوى وتسرب إلى حلقه الجاف الحمض المعدي، كان على وشك التقيؤ حين عادت الصورُ إليه .
 أخذت إطاراتُ الحافلة تلتهمُ الشوراع المسفلتة بالقارِ الأسود، تنخفضُ، وتعلو .. لتنطلق إلى إلى وجهتها الأخيرة كما أجاب الرجلُ بجانبه عند سؤاله عن الوجهة : " حنّا رايحين وسط البلد " . كان يرى تلك الشوارع كألسنةٍ سوداء لوحشٍ مترامي الأطراف، كانت الشوراعُ تمتدُ كألسنةٍ سواداء طويلة، تلتوي حتى تصل إلى فم المدينة ، مركزها  الذي تنبثقُ منه .." وسط البلد " مثلما قالوا !
صرخ السائقُ :
" يلا هنا وسط البلد "
.. يترجلُ من الحافلة منزلقاً عبر درجاتها الكبيرة،تستقرُ قدماه على الشارع الملآن بالبشر، والدكاكين الكثيرة المصطفة على جانبيه، يتبلبل من الحركة الفوضوية للبشرِ والسياراتِ فيه، وسط الشارع كان تيارا البشر والسيارات يمتزجان على شكل طوابير، تلتصق الأجسام المعدنية بأجسام البشر دونما إشكال، وكأنما تولدت تلك الألفة حتى لا يختنق الشارع المسكين بهم، كانوا كطوفانٍ لا يهدأ .
صورة الشارع اللاهثة، الراكضة نحو قراراٍ ما، تُذكره بتجربة ميليكان لحساب شحنة الإلكترون، تلك التجربة اللعينة كأنها حلم شيطان، حين كانَ مجبوراً على ملاحقة عدداً لا متناهي من قطيرات الزيت المقذوفة من مضخة بواسطة الإلتصاق بعدسة الجهاز العينية حتى يجني علامة المعمل كاملة ً أو نصفها على الأقل .. فلا أحد يضمنُ ماقد يحدث على ورقة الإختبار في الإمتحان التحريري، كانت حدقتا عينيه تضيقان وتلتصقان بالفتحة الضيقة في سبيلِ متابعة قطيرة واحدة، وسط فوضى القطيرات اللاهثة نحو السقوط والإستقرار، تتسارع القطيرات وتتسارع لتبلغ مصبها ومنبعها : مضخة الزيت. كان يرى هولاء الناس بلاهثهم وركضهم كقطرات الزيتِ تلك ... ساعينَ نحو مُستقرٍ ما، كان قرارهم حتماً في منازلهم بعد أن يلتقطوا اللقمة من فم المدينة البرتقالية، كان شأنهم شأن كُل ِ الأجسام يسري عليهم ذات الناموس الفيزيائي : كُل شيء بمقدار، كل ِ الأجسام ساعية للتوازن والإستقرار .
يجد مكاناً ناتئاً من الإسمنت على جانبي الشارع يصلحُ لإتخاذه كمقعد.. يجلسُ عليهِ متخشباً، يرقبُ الناسَ أمامه وعلى جانبيه، في الطرف الآخر المقابل له تماماً على الرصيف يشدُ بصره رجلٌ مترنح، بين أصابعه سيجارةٌ ميتة في توهجها الأخير، كان الفاصلُ الضيق من الشارع  الأسود يجعلُ الرجلَ بيناً بُكلِ تفاصيله، إلا حينما تُقتطع الصورة بسبب مرورسيارة، او رجلٍ أو إمراة تلتفعُ السوادَ أمامه، فيميل برقبته ليتتبع حركة الرجل السكير كما تفضحه مشيته .. يكملُ ترنحه وهو يدخلُ متجراً بلا ابواب لبيع الساعات المُقلدة، يُحادثُ البائع فيه بلهجةٍ مُهشمة، وجملٍ أكلها الخمر .. كان يرتدي ثوباً لا لونَ له بسبب بقع الأوساخ والزيوت، كان قصير القامة،بشاربٍ أسودٍ كثيف، ورأسٍ أيضاً يغطيها شعرٌ كثيف إلا من بقعة صلعاء في المنتصف .
أما وجهه ... آه من وجهه! وجهه مليئ بندوبٍ صغيرة، كأن نجاراً دقَ فيه مئة مسمار ثم التئم ! انفه مائل ومجدور أيضاً،  إحدى منخريه أصغرُ من الآخر، أما أذنيه فواحدة كبقية الخلق وأخرى لاتملكُ صيواناً فقط شحمة الأذن المقضومة المشوهة .
يحادثُ البائع في متجرِ الساعات، يطلبُ مالاً ... يمدُ يديه إلى الزبائن، يستجديهم بوقاحة، يرفعُ عليه أحدُ الزبائن يداً تفوح منها رائحة عطر مختلطة برائحة صابون ، يهب البائع من خلف منضدته ليقذفه بركلةٍ خارج المحل .
يسقطُ وهو يلعن، بذات اللهجةِ المهشمة، يرفعُ رأسه ويقف، تلتقي أعينهما عبر الشارغِ الضيق رغم مرور رتل السيارات والناس، تتوقف أعينهما لحظات .. يبصقُ الرجلُ المخمور ويتجه نحوه .. أما هوَ تتملكه رجفةٌ عظيمة كقطٍ مبلول، يلعنُ المدينةَ في سره، يُطلقُ ساقيه للريح، ويهربُ مصطدماً بالناس .. يقعُ هوَ وعجوزٌ له رائحةُ بول، فمهُ خالٍ تماماً من الأسنان حين ضحك وهو يشيرُ بيده إشارةً وقحة .. يلعنُ المدينةً والناسَ فيها مرةً أخرى، ويهرب .... بعد يومين، بقسمُ جارهم ابو " لؤي " أنه رأى بعدما خرج ابن جاره الوحيد_ الميت مُنذ سنتين _ ولمّ يعدّ، جرذاً غريباً على السور الفاصل بينه وبينهم....يقولُ كذلك : إنه أكبرُ جرذٍ رآه في حياته، وله لونٌ أشهبٌ غريب ونظرةٌ مذعورة...

الرياض

________________
* شماغ : عمامة يرتديها أهلُ الجزيرة العربية
منشور في  مجلة سين   http://www.seeeen.net/texts-0-2068.html:

تعليقات

  1. توفر شركة مدن الاتصالات العديد من الحلول التقنية لحماية تهديدات أمان الشبكة
    https://modn.com/ar/build-a-secure-and-reliable-network-for-your-business-why-and-how?utm_source=falsfaglam&utm_medium=organic&utm_id=N-101

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بحر وكتاب وقمر

" لتبدأ الحياة كل يوم كما لوأنها بدأت للتو " غوته ( 1 ) الإجازة فرصة لتغوص أكثر في ذاتك ، تجربة جديدة لأرضٍ جديدة تزورها.. تكتشفها ، تبحث عن تاريخها المدون على سمائها وفي أوراق حشائشها . الإجازة تعني لي لذةً جميلة تتناسل كل عام للتوحد مع كتاب وإتمامه في أيامٍ معدودات على ضوء قمر وشاطيء ورائحة ملح ، أو تحت ظل شجرة وهدوء ظهيرة باردة ، الإجازة محاولة للتحرر من الضغوط و الإلتزامات السخيفة المكبلة لي .. الإجازة حرية مؤقتة تُهديها نفسك ، وعلاقة تجددها مع الروح لتكون روحك هي صديقة روحك .. الإجازة أنت وأنا ولا شيء آخر . ( 2 ) البدايات صعبة و القراءة كأي بداية متعثرة متخبطة غير ثابتة كخطى الطفل الرضيع ، بداياتي كبداياتكم جميعاً قصص المغامرات والألغاز، شُغفت بها اقتنيت كل ما قدرت عليه .. المغامرون الخمسة ، رجل المستحيل ، ملف المستقبل ،( حتى الروايات العاطفية جاء عليها الدور بس ما طولت فيها ).. انغمست في أدب آجاثا حتى النخاع ، غمرني محفوظ ابو روايتنا بحنانه وقوته الروائية ، بدأت أتنوع ... أحرص على أن استفيد من الكُتب ومن القراءة .. قبل أن اقتني أي كتاب ابحث عنه وأصنفه وأق

هل ننجو من لعنة الفراعنة؟ إليكم ماحدث ..

مقولة مثل كل المقولات ! رماها أحدهم في الفضاء وتلقفتها الأفوه؛ لاكتها، عجنتها، تندرت بها، توجست منها، ثمّ: صدقتها . تلك هي حكاية لعنة الفراعنة باختصار ! منذ أن افتتح كارتر مقبرة توت غنع آمون وهناك من يؤمن بتلك اللعنة، وهناك من يضحك على من يؤمن بها … لعل ضحكه يدفع شراً ما، لكن الجميع يتفق على أنها ظاهرة غريبة ليس لها تفسير، أو قد تحمل تفسيراً أُوري في الخفاء كما يحدث مع ظاهرة موت لاعبي كرة القدم بالسكتات القلبية هذه الأيام :) ! لم يمت أحدٌ ممن اكتشفوا مقبرة (واح ـ تي) في نوفمبر  2018 ، وهو مسؤول كبير _ كاهن للسلالة الخامسة من أسرة الفراعنة _ ، حوت المقبرة عدة موميات لوالدة هذا الكاهن وأولاده وزوجته، إضافة لموميات لبوة وشبل أسد، حوت المقبرة قصة حياة " واح تي " وتاريخاً آخر لصراعٍ عاشه مع مواطن فرعوني آخر أراد أن يطمس حضوره بعد الموت واستولى على المقبرة عله يحظى بجنة (واح - تي) بعد الموت ! خلال ساعتان مركزة من السرد المرئي لاكتشاف غرفة  

ورطة القارئ في الأعياد: نصائح لقراءة منعشة خلال أيام الإجازة القصيرة

  تبدو عطل الأعياد بمثابة شهيق طويل نلتقط فيه أنفاسنا، بعد مسيرة الأعمال المحمومة، ودائرة الروتين اليومي، نخلد فيها للوسائد باطمئنان، نلتهم السعادة مع سكاكر الصغار وحلويات العيد. حتى تداهمنا تلك اللحظة الفارغة!  تلك اللحظة التي تقع وسط نهر الزمن اللاهث وتتجمد العقارب فيها فتبحث داخلك وحولك عن ما يمكن أن يملأها: فيلم؟ كتاب؟ أم نزهة مختلفة؟ بالنسبة لي تكون هذه العطل القصيرة  بمثابة احتفال قرائي أختار فيه كتاباً بعشوائية تلائم نمط فوضى هذه الأيام، أسميه كتاب العيد وأغوص فيه بكل حواسي. مررت بعشرات الأعياد، عشت فيها تجارب مختلفة مع كتب عديدة: منها ما كان اختياره في هذا التوقيت موفقاً ورسخ داخلي قراءة لا تنسى، ومنها ما كان اختياره مروعاً! وتحول لزومبي يزورني ليالي العيد الساكنة السوادء وأثناء غيبوبات نعاس العصر الطويل. في هذا المقال سأستعرض معكم بعض هذه التجارب، ولن أنسى إضافة بعض النصائح المركزة للفوز حقاً بقراءة منعشة في هذه الإجازة القصيرة. فرانكشتاين في بغداد: اخترت فرانكشتاين في بغداد دون الاعتبار لتنافر موضوع الرواية الرهيب مع توقيت (العيد).  بدأت بها مساء يوم العيد بعد إرهاق التقبيل ا